سوق الغاز المسال العالمية 2023.. أسعار هادئة وتغيرات في خريطة التجارة

يبدو مشهد سوق الغاز المسال العالمية في 2023 مختلفًا عن العام الماضي بصورة كبيرة، على مستوى الأسعار والتجارة وحجم المشروعات المقترحة للتصدير عالميًا.

ويُعد انخفاض أسعار الغاز المسال الفورية منذ مطلع 2023 وحتى الآن، مقارنة بمستوياتها القياسية التاريخية خلال العام الماضي، من أبرز مظاهر الاختلاف خلال العامين.

كما واصلت سوق الغاز المسال العالمية في 2023 استقبالها عددًا من المستوردين الجدد، مثل الفلبين التي انضمت إلى قائمة الدول المستوردة لأول مرة، بعد انضمام ألمانيا والسلفادور خلال العام الماضي.

أما على مستوى الخطط الجديدة فقد شهد 2023 سلسلة من المشروعات التوسعية المقترحة، لزيادة قدرات تصدير الغاز المسال في الدول المصدرة، مثل الولايات المتحدة وقطر وأستراليا.

كما أعلنت عدة دول أخرى مشروعات طموحة لإنشاء محطات تصدير الغاز المسال، بعضها لأول مرة، مثل المكسيك وكندا، إلى جانب خطط التوسع في الدول الأفريقية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية على مدار العام.

انخفضت أسعار الغاز الفورية خلال عام 2023، بمعدلات تراوحت بين 60% و70% على مستوى مناطق التسعير الرئيسة في أوروبا وآسيا حتى أول 9 أشهر من عام 2023، مقارنة بمستوياتها القياسية عام 2022، قبل أن ترتفع إلى حد ما مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

أما على مستوى الربع الثالث فقط فقد انخفضت أسعار الغاز الفورية في مركز تي تي إف الهولندي -المقياس الرئيس للأسعار في أوروبا- بنسبة 8% إلى متوسط يزيد قليلًا على 10 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ما يقل بنحو 80% عن مستويات عام 2022.

بينما ارتفعت أسعار الغاز في آسيا -وفق مؤشر “اليابان-كوريا ماركر” (جيه كيه إم)، التابع لمؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال- بنسبة 15% إلى 12.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الربع الثالث من عام 2023، ما يقل بنسبة 70% عن معدل الأسعار خلال المدة نفسها من 2022.

أما في الولايات المتحدة فقد ارتفعت أسعار الغاز الفورية في مركز هنري هوب القياسي بنسبة 20% إلى متوسط بلغ 2.6 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع الثالث من 2023، بانخفاض 65% عن مستويات عام 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى