سلطنة عمان تتوسع في التنقيب عن النفط والغاز باتفاقية جديدة

تواصل سلطنة عمان مساعيها للتوسع في التنقيب عن النفط والغاز، جنبًا إلى جنب مع توجهها إلى مصادر الطاقة المتجددة؛ بما يخدم أهدافها المستقبلية، القائمة على تحقيق تنوع مصادر الطاقة، والاستفادة من مداخيلها.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الأحد 7 يناير/كانون الثاني 2024، توقيع اتفاقية امتياز للتنقيب واستكشاف النفط والغاز، في منطقتي الامتياز رقم 38 و74، الواقعتان في محافظة ظفار، وذلك مع شركة “سي سي إنرجي ديفيلوبمنت” (CC Energy Development).

ومثّل سلطنة عمان في اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز، وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، وذلك بهدف إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، والمسوحات الزلزالية اللازمة لعمليات التنقيب والاستكشاف.

تستهدف اتفاقية التنقيب عن النفط والغاز الجديدة، استكشاف فرص الإنتاج في منطقتين؛ إذ تبلغ مساحة منطقة الامتياز الأولى رقم 38، نحو 17 ألفًا و425 كيلومترًا مربعًا، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة ظفار.

وتقع منطقة الامتياز الثانية رقم 74 في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة ظفار؛ إذ تبلغ مساحتها 3 آلاف و64 كيلومترًا مربعًا، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والمعادن العمانية، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان

يقول وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، إن الاتفاقية تعكس التزام الوزارة بتوسيع عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان، والثقة التي تحظى بها البلاد من المستثمرين المحليين والدوليين.

وأضاف: “تسهم الاتفاقية -كذلك- في تعزيز القدرة الإنتاجية للقطاع؛ إذ نتطلّع من خلال توقيعها إلى تعزيز الشراكات القائمة وبناء شراكات جديدة في هذا القطاع وتحقيق الاستفادة القصوى من موارد النفط والغاز، واستعمال تقنيات حديثة ومستدامة في عمليات الاستكشاف والتنقيب”.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة “سي سي إنرجي ديفيلوبمنت” مروان شفيق سلوم، إن شركته تعتز بالشراكة الممتدة لأكثر من 15 عامًا مع وزارة الطاقة والمعادن، التي أثمرت استثمارات في منطقتي الامتياز 3 و4.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى