نزيف الطاقة في أوكرانيا يتواصل ومعدل توليد الكهرباء ينخفض 80%

تواصل الضربات والهجمات الروسية بالطائرات المسيرة التسبب بنزيف الطاقة في أوكرانيا، وتحقيق خسائر بسعة توليد الكهرباء من محطات الطاقة الحرارية، التي فقدت نحو 80% من قدرتها، وفق مسؤول بأكبر شركة طاقة خاصة في البلاد “دي تي إي كيه” DTEK.

وقال المدير التنفيذي للشركة دميترو ساخاروك، إن تلك الخسائر الكبيرة لقدرة توليد الكهرباء حدثت خلال الأسبوعين الأخيرين، بسبب تضرّر وتعطّل 5 من بين 6 محطات طاقة حرارية، إثر هجمات روسية متكررة.

ووصف الرئيس فولوديمير زيلينيسكي، الأضرار التي وقعت في منشآت بلاده بـ”نزيف الطاقة في أوكرانيا، بفعل الضربات الروسية الدنيئة”، وذلك خلال كلمته المسائية ليل السبت 30 مارس/آذار 2024.

ولتلبية الاحتياجات، ومع استمرار نزيف الطاقة في أوكرانيا، قررت السلطات في كييف رفع واردات الكهرباء بنسبة 351.5%، يوم الأحد 24 مارس/آذار 2024، كما أوقفت الصادرات، لتعويض النقص الكبير جراء استهداف روسيا لمنشآت الطاقة لديها، وهبوط سعة أكبر شركة توليد “دي تي إي كيه” بنسبة 50%.

وأعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية، في بيان، استيراد 14.9 ألف ميغاواط/ساعة لتلبية احتياجات هذا اليوم فقط.

قال المدير التنفيذي لأكبر شركة طاقة خاصة في أوكرانيا “دي تي إي كيه” دميترو ساخاروك، إن الأضرار الناجمة عن الضربات الروسية لمحطات الطاقة الحرارية، تحتاج إلى نحو عام ونصف (18 شهرًا) لإصلاحها، حسبما ذكرت وكالة رويترز اليوم الأحد 31 مارس/آذار 2024.

وكثّفت روسيا هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة لمحطات الطاقة الحرارية الأوكرانية في وسط وغرب أوكرانيا، أمس الأول الجمعة 29 مارس/آذار 2024.

وأضاف: “أميركا وأوروبا وشركاؤنا الآخرون والجميع يعرف ما نريد.. الجميع يعرف أهمية أن يساعدنا الآن لحماية أنفسنا من هذه الهجمات”، لكنه لم يوضح شكل المساعدات”.

وكان ساخاروك قد أشار في تصريحات متلفزة، إلى أن موجات الهجمات الروسية يومي 22 و29 مارس/آذار الجاري طالت معظم محطات الطاقة الحرارية في أنحاء أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى