سعر البنزين في مصر 2024 يتجه إلى زيادة جديدة

يتجه سعر البنزين في مصر 2024 إلى تسجيل زيادة جديدة، مع اقترب موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي يُنتظر أن يُعقَد قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الجاري.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2023)، أعلنت الحكومة، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، رفع أسعار البنزين بأنواعه المختلفة بنسبة 14%، لتكون الزيادة الكبرى من حيث القيمة والنسبة، منذ اتخاذ قرار تحرير أسعار الوقود قبل 4 سنوات.

وتقود تحركات أسعار النفط العالمية الحالية، التي لم تتجاوز في حدّها الأقصى خلال الأسابيع الماضية حاجز الـ80 دولارًا للبرميل من خام برنت، التساؤلات بشأن تحريك سعر البنزين في مصر 2024، لا سيما أن القاهرة أصبحت تستورد معظم احتياجاتها من المشتقات النفطية.

قالت مصادر في وزارة البترول والثروة المعدنية، إن هناك اتجاهًا لزيادة سعر البنزين خلال المدة المقبلة، وذلك في ظل حاجة البلاد إلى مزيد من الأموال لاستيراد المشتقات النفطية من الخارج.

وأوضحت المصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن مصر تستورد نسبة كبيرة من احتياجاتها من المشتقات النفطية، لذلك تسعى إلى الحصول على مزيد من الإيرادات، وذلك بالتزامن مع حاجتها إلى الدولار.

ولفتت إلى سعي مصر للحصول على العملة الصعبة من مصادر مختلفة، وذلك لحاجتها إليها في استيراد الديزل والمازوت والبنزين، بهدف تلبية الاحتياجات في السوق المحلية، من وقود السيارات، وكذلك وقود محطات الكهرباء.

ورجّحت المصادر أن يتجه اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية إلى رفع سعر البنزين في مصر 2024، خلال الاجتماع المقبل، المقرر في يناير/كانون الثاني الجاري، أو تأجيل هذه الزيادة إلى الاجتماع التالي المقرر في أبريل/نيسان، وذلك في حالة إعلان زيادة أسعار السولار “الديزل”.

أسعار الوقود في مصر

يشار إلى أن الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين، التي جاءت بنسبة 14%، تتعارض مع قرار رئيس مجلس الوزراء، الخاص بتشكيل لجنة التسعير التلقائي، الذي حدّد سقفًا لزيادة أو خفض الأسعار بما لا يتجاوز 10%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى