سر الإصابة بنزلات معوية بسبب البطيخ والخوخ

الدكتور أحمد شكر، أخصائي أمراض الباطنة والحميات،  بتحذير من تناول الخوخ والبطيخ في الوقت الحالي. أوضح في منشور على حسابه الشخصي على “فيسبوك” أن ارتفاع نسبة السماد الأزوتي في هذه الفترة قد يؤثر سلبًا على صحة الإنسان. وأشار إلى أن الأسمدة الكيميائية التي تحتوي على مواد نيتروجينية قد تسبب مشاكل صحية مثل تحول النترات في الأمعاء إلى مادة النيتريت المسببة لسرطان المعدة والأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر أن مادة “البيوريت” السامة الموجودة في البطيخ والخوخ قد تكون خطرة عند ارتفاع درجة الحرارة، حيث يمكن أن تتحلل مركبات مثل “اليوريا” وتطلق الأمونيا، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والنزلات المعوية.

أما بالنسبة للوقاية من النزلات المعوية في فصل الصيف، كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي، عن عدة طرق مهمة. أوضح أن الفيروسات المعوية تكثر في فصل الصيف والخريف، وأن غسل اليدين جيدًا يعتبر وقاية فعالة من انتقال العدوى.

وفي حال ظهور أعراض النزلات المعوية مثل ارتفاع درجة الحرارة، يجب استشارة الطبيب إذا كانت تتجاوز قيم معينة حسب فئة العمر. كما يجب على المصابين بأي فيروس المعوية اتباع إجراءات وقائية كالابتعاد عن المصابين، وغسل اليدين جيدًا قبل تحضير الطعام واتباع نصائح للحفاظ على صحة جهازهم الهضمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى