حصاد النفط والغاز الجزائري.. 3 خبراء يتحدثون عن الإنجازات والتحديات في 2023

حقق قطاع النفط والغاز الجزائري مجموعة من النتائج في عام 2023، يندرج مجملها في الجانب الإيجابي، وفق تقرير حديث لمنصة الطاقة المتخصصة.

ويرى المتتبّعون والخبراء أن نتائج عام 2023 بمثابة الترجمة الحقيقية للانطلاقة، عقب صدور الأطر القانونية، لا سيما قانون المحروقات وقانون الاستثمار في الجزائر.

يقول الخبير في الطاقة، أحمد طرطار، إنّ شركة النفط والغاز الحكومية سوناطراك حققت -حسب آخر حصيلة لها- 10 اكتشافات في عام 2023، ومن المنتظر أن ترفع من حجم الاحتياطات الوطنية من الموارد الطاقية الأحفورية بصورة كبيرة.

وأشار -في تصريح خاص إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى أنّ الاحتياطات الجزائرية تُقدَّر بـ12 مليار برميل من النفط، و4.5 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و3.5 تريليون متر مكعب من الغاز الصخري، تضاف إليها هذه الاحتياطات الجديدة.

وأضاف أن من شأن ذلك رفع القدرات الإنتاجية للبلاد حال توفير جميع الظروف للاستخراج والتحويل والتوجه نحو التصدير، ومن ثم ارتقاء الجزائر لاحتلال مراتب أولى في مصافّ الدول المصدّرة للغاز، إذ تُصنَّف حاليًا في المرتبة السابعة.

الخبير الجزائري أحمد طرطار

وتوقّع طرطار أن تسهم هذه الاكتشافات في زيادة واضحة باحتياطات الموارد الأحفورية الوطنية، لدفع الجزائر إلى مصافّ الدول المنتجة والمصدّرة للنفط.

من جهته، رأى الخبير الاقتصادي عبدالرحمان هادف، أن النتائج المحققة من طرف سوناطراك في مجال الاستكشاف والإنتاج ونشاطات التكرير والبتروكيماويات مشجعة، وسمحت للمجمع برفع حجم الإنتاج والاستجابة إلى جميع طلبات الزبائن، بل والتوجه -أيضًا- لتغطية احتياجات زبائن جدد.

وقال -في تصريح خاص لمنصة الطاقة المتخصصة-، إنّ العمل كبير في مجال التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز الجزائري، لا سيما بعد إدماج التقنيات التكنولوجية الحديثة، واستعمال الحلول ثلاثية الأبعاد في مجال الجيوفيزياء وطرق الحفر، ومن ثم تعزيز الطاقات الإنتاجية لسوناطراك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى