حساب الضمان الاجتماعي المحسّن يكشف قيمة الدعم قبل صرف المعاش الشهري

يتساءل الأفراد المستفيدين خلال هذه الفترة عن طريقة حساب مبالغ الاستحقاق في الضمان الاجتماعي الجديد. وذلك وفقًا للحاسبة الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. مع حدوث بعض التطورات في الضمان الاجتماعي، تغيرت المبالغ المستفادة وطرق حسابها. سنوضح لكم طريقة احتساب مبالغ الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور 1443 للمستفيدين، بالإضافة إلى شروط الحصول عليه وطريقة التقدم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور.

وزارة الموارد البشرية أعلنت عن طريقة احتساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسر والأفراد. يتم جمع قيمة دخل كل فرد في الأسرة العاملين، ثم يتم قسمته على اثنين، حيث تعتمد الوزارة على نصف الراتب الشهري فقط. يتم مقارنة المبلغ بالحد الأدنى المعلن عنه من قبل الوزارة. إذا تجاوز المبلغ الحد الأدنى، فإن المواطن لن يحصل على الدعم. ويشترط أن يكون المستفيد من الضمان الاجتماعي المطور غير مقيم في دور إيواء تابعة للحكومة.

كمثال، إذا كان لديك معاش تقاعدي بقيمة 4000 ريال وثلاثة أبناء، يتم احتساب نصف المعاش ليكون 2000 ريال فقط. بالتالي، يكون حساب قيمة الضمان الاجتماعي كالآتي: 1100 ريال لرب الأسرة و550 ريال لكل فرد منهم، وذلك لثلاثة أبناء والزوجة، مما يجعل المجموع 3300 ريال.

شروط صرف الضمان الاجتماعي المطور تشمل الجنسية السعودية كشرط أساسي، باستثناء زوجات المواطنين السعوديين من جنسيات أخرى، وأمهات الأبناء ذوي الجنسية السعودية. كما يشترط أن يكون لدى المستفدين دخلًا أقل من الحد الأدنى المعلن عنه من قبل الوزارة.

هذه هي طريقة حساب مبالغ الضمان الاجتماعي المطور وشروط صرفه، حسب ما نشره وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى