جيل جديد من المضخات الحرارية يعمل في درجات حرارة دون الصفر

أعلنت وزارة الطاقة الأميركية إضافة 4 شركات جديدة نجحت في تحدي إنتاج المضخات الحرارية التي تعمل بكفاءة عالية في درجات حرارة تصل إلى ما دون الصفر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتميّز النماذج الأولية من تلك المضخات بقدرتها على العمل دون اللجوء إلى غاز طبيعي احتياطي، وهو ما يساعد في خفض انبعاثات الكربون وتقليل التكلفة، بحسب بيان صحفي أصدرته الوزارة عبر موقعها الرسمي.

جاء ذلك ضمن مبادرة أطلقتها الوزارة في عام 2021 بعنوان: “تحدي تكنولوجيا المضخات الحرارية المنزلية في المناخ البارد”، بهدف تسريع نشر تقنيات المضخات الحرارية عبر دعم الابتكار والتصنيع.

وتستهدف إدارة الرئيس جو بايدن إنتاج 100% من الكهرباء من مصادر متجددة فقط بحلول عام 2035، وصولًا إلى الحياد الكربوني في 2050.

والمضخات الحرارية هي وحدات تسحب الحرارة من الخارج، وتكثّفها باستعمال ضاغط كهربائي لرفع درجتها، ثم تضخها إلى المكان المطلوب، أو تقوم بالعكس من أجل أغراض التبريد.

ضمت قائمة الفائزين الـ4 بالتحدي شركات: بوش (Bosch)، ودايكين (Daikin)، ومايديا (Midea)، وجونسون كونترولز (Johnson Controls).

وستنضم تلك الشركات إلى 4 أخرى أُعلن فوزها مسبقًا، وهي: “لينوكس إنترناشيونال” (Lennox International)، وكاريير (Carrier)، وترين تكنولوجيز (Trane Technologies)، وريم (Rheem)، للمشاركة في المرحلة المقبلة من التحدي.

وستشمل المرحلة الجديدة تركيب ورصد أداء أكثر من 23 نموذجًا أوليًا في مواقع باردة مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة وكندا خلال العام المقبل (2025).

وتجمع مبادرة وزارة الطاقة الأميركية أصحاب المصالح من القطاعين العام والخاص، لمعالجة التحديات وحواجز السوق، وصولًا إلى تبني الجيل القادم من المضخات الحرارية العاملة وسط الطقس البارد، وهي تقنية نظيفة يمكنها توفير 500 دولار أو أكثر سنويًا لكل أسرة من فواتير الكهرباء، كما تخفض انبعاثات الكربون الضارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى