توقعات بنمو الطلب الآسيوي على وقود الطائرات خلال 2024

تتزايد التوقعات بشأن ارتفاع الطلب الآسيوي على وقود الطائرات خلال العام الجاري (2024)، مع تقديرات بوصوله إلى مستويات عام 2019 بحلول الربع الأخير من العام.

وتأتي هذه التوقعات مدفوعة بانتعاش الرحلات الجوية في كل من الصين ودول جنوب شرق آسيا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الربع الثالث من العام الماضي (2023)، تجاوزت أعداد الرحلات الداخلية الصينية مستويات عام 2019، كما أنه من المتوقع أن تزداد أيضًا أعداد الرحلات الجوية في منطقة جنوب شرق آسيا، وهو ما يفسر ارتفاع مستوى الترجيحات بشأن زيادة الطلب الآسيوي على وقود الطائرات خلال العام الجاري.

أظهرت بيانات من شركة “إف جي إي للاستشارات” (FGE Consultancy) أن إجمالي الطلب الآسيوي على وقود الطائرات سيرتفع على الأرجح بنسبة 20% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري (2024) إلى 2.36 مليون برميل يوميًا، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز” في 26 يناير/كانون الثاني (2024).

وتتوقع المُحللة بشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي (Rystad) شنغلان نيو، أن تُمثل الصين نصف نمو الطلب على وقود الطائرات في آسيا -على أساس سنوي- في النصف الأول من عام 2024، أو ما يقرب من 263 ألف برميل يوميًا.

يأتي ذلك في وقت تكتسب خلاله الحركة الجوية الدولية في الصين -بعد تخفيف القيود المتعلقة بفيروس كورونا- زخمًا ملحوظًا منذ الربع الثالث من العام الماضي (2023) مدعومًا برحلات جوية إضافية إلى الأسواق البعيدة، بما في ذلك أستراليا والولايات المتحدة.

ومن المُرجّح وصول أعداد الرحلات الدولية للصين إلى نسبة 71% على الأقل من مستويات عام 2019 خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، وفقًا لمحللي بنك الاستثمار جيفريز (Jefferies).

ويقول محللو شركة “إف جي إي” إنه من المتوقع ارتفاع هذا الرقم لما يصل إلى 85% بحلول نهاية العام الجاري (2024)، من متوسط 50% العام الماضي (2023).

ما زالت القدرة الاستيعابية للرحلات الداخلية والدولية في منطقة جنوب شرق آسيا متراجعة عن مستويات عام 2019، حسبما أظهرت بيانات الطيران من شركة “أو إيه جي” (OAG) على الرغم من ارتفاع سعة مقاعد الطيران الدولية لشهر يناير/كانون الثاني الجاري بنسبة 34% على أساس سنوي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى