تحقيق يكشف أرباح شركة شل من النفط الأميركي

يبدو أن شركة شل البريطانية (Shell) حققت أرباحًا ضخمة من تجارة النفط الأمريكي، على الرغم من عدم كشف التفاصيل المالية لأعمال تجارة النفط والغاز.

شل لا تكشف عن أداء مكتب تداول النفط والغاز التابع لها، الذي يُعتبر الأكبر في العالم، مما يثير قلق بعض المستثمرين.

ووفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها من منصة الطاقة المختصة، كشفت وثائق قضائية رفعتها موظفة سابقة في الشركة، أن تجارة النفط الأمريكي تحقق بانتظام حوالي مليار دولار سنويًا.

أدلى رئيس سابق لقسم تجارة النفط الأمريكي في شركة شل بشهادته أمام محكمة في ولاية تكساس، حيث حصلت على نظرة نادرة على الأرباح الضخمة لعمليات التجارة، بالإضافة إلى المكافآت التي تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات والتي يتلقاها المتداولون.

وذكر جون ديميش، الذي كان مديرًا في مجموعة تجارة النفط الخام التابعة لشركة شل في هيوستن لمدة 11 عامًا، خلال إيداعه في العام الماضي (2023)، أن وحدة تداول النفط الخام تحقق عادة بين 950 مليون دولار ومليار دولار سنويًا، وذلك بناءً على ما نقلته وكالة رويترز.

تتراوح أرباح وحدة تداول الخام بين 13% و15% من إجمالي أرباح شركة شل في الولايات المتحدة قبل خصم الضرائب في السنوات الأخيرة، وفقًا لحسابات استنادًا إلى إقرارات الشركة.

وأظهر تقرير المساهمة الضريبية لشركة شل لعام 2022 أرباحًا قبل الضريبة تزيد قليلًا عن 7 مليارات دولار في الولايات المتحدة في ذلك العام، بينما بلغت أرباحها قبل الضريبة لعام 2021 نحو 6.36 مليار دولار.

ووفقًا للمعلومات التي تم الحصول عليها من منصة الطاقة المختصة، رُفعت الدعوى القضائية في هيوستن من قبل مديرة التجارة السابقة لشركة شل، إيفا ماريا فرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى