بطارية الحالة الصلبة الجديدة.. تُشحن في 10 دقائق وتعمل 6 آلاف دورة

أطلقت شركة آدن إنرجي الأميركية (Adden Energy) المنبثقة عن جامعة هارفارد تكنولوجيا بطارية الحالة الصلبة الجديدة لتخزين الكهرباء، في محاولة منها للاستغناء عن الوقود الأحفوري.

ويمكن أن تعمل بطارية الحالة الصلبة الجديدة هذه لمدة 6 آلاف دورة شحن، وتستغرق 10 دقائق فقط لإعادة الشحن، وهو مقدار الوقت نفسه الذي يستغرقه ملء خزان السيارة بالبنزين.

وتراهن شركة آدن إنرجي على أن العمر الطويل للبطارية سيساعد في جعل السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تمثّل تقنية تخزين الطاقة في الحالة الصلبة الجديدة التطور الكبير التالي، إذ يُستعمل فيها البوليمر أو السيراميك عالي التقنية أو بعض المواد الصلبة الأخرى بدلًا من السائل الموجود في بطاريات الليثيوم أيون التقليدية.

وعلى الرغم من أن تحريك أيونات الليثيوم عبر مادة صلبة يُعدّ أمرًا صعبًا، فإن المردود يتمثل في مدى أطول وأوقات شحن أسرع.

وتُعدّ شركة آدن إنرجي Adden Energy واحدة من بين العديد من مبتكري بطاريات الحالة الصلبة الساعية إلى التغلب على عقبة حركة الأيونات، وقد توصلت إلى حل لمشكلة تكوين التشعبات.

وتعرّف التشعبات بأنها ناميات صغيرة تشبه نبات السرخس تتطور على أنودات (الأقطاب الموجبة) بطاريات الليثيوم أيون، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

وتتداخل هذه التشعبات مع أداء البطارية، وتزيد من خطر نشوب حريق، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت شركة آدن إنرجي عملها في كلية جون بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفارد، إذ قامت مجموعة بحثية برئاسة الأستاذ المشارك، شين لي، بدراسة التحديات والفرص التي تمثّلها بطاريات الحالة الصلبة للسيارات الكهربائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى