الكونغو الديمقراطية تقترب من تصدير أول شحنة غاز مسال

تقترب الكونغو الديمقراطية من تصدير أول شحنة غاز مسال خلال المدة القليلة المقبلة، وذلك بحسب المعلومات التي كُشِفت رسميًا اليوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023.

فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية (Eni) تطورًا مهمًا يمهّد لبدء تشغيل أول مشروعات تصدير الغاز المسال في الكونغو الواقعة غرب أفريقيا.

وحسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بدأت عملاقة النفط والغاز الإيطالية ضخ إمدادات الغاز الطبيعي إلى محطة الغاز المسال العائمة الراسية قبالة سواحل البلد الأفريقي.

وفي بيان صحفي نشرته إيني عبر موقعها الإلكتروني، قالت الشركة، إن الإنجاز قد تحقق في وقت قياسي؛ إذ جاء بعد 12 شهرًا فقط من صدور قرار الاستثمار النهائي بالمشروع.

وجرى تسريع عمليات تطوير المشروع لمساعدة أوروبا في تلبية احتياجاتها من الغاز المسال، ليحلّ بدلًا من الغاز الروسي الذي انقطعت أواصره بعد الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط من عام 2022.

وبعد اكتمال عمليات التشغيل، من المتوقع بدء إنتاج أول شحنة غاز مسال من المحطة الجديدة “تانغو” (Tango) بغرض التصدير، بحلول الربع الأول من العام المقبل (2024).

ومن شأن المشروع الجديد أن يضع الكونغو على خريطة تصدير الغاز المسال في أفريقيا إلى جانب نيجيريا والجزائر ومصر وأنغولا وموزمبيق.

تصل قدرة تسييل الغاز (تحويله إلى سائل) بالمحطة الجديدة “كونغو” إلى نحو مليار متر مكعب سنويًا، وترسو بجوار وحدة التخزين العائمة “إكساليبور” (Excalibur).

وستستفيد المحطة من موارد الغاز الموجودة داخل امتياز مارين 12، إذ سترتفع قدرات التسييل بالمشروع إلى 4.5 مليار متر مكعب عبر عمليات التطوير التدريجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى