روساتوم تتخذ خطوة لتمكين الشباب من قيادة الطاقة النووية مستقبلًا (صور)

اتخذت شركة روساتوم الروسية خطوة من شأنها تمكين الشباب من قيادة قطاع الطاقة النووية في المستقبل، في إطار الإجراءات الداعمة للتوسع في نشر الطاقة النظيفة عالميًا لدورها الكبير في خفض الانبعاثات.

وأعلنت نائبة المدير العام للموارد البشرية في عملاقة الطاقة النووية الروسية، تاتيانا تيرينتييفا، توسيع مجلس شباب “أوبنينسك تك”، ضمن مشروع إنشاء مجموعة دولية فريدة للابتكار في التعليم النووي العالمي، وذلك خلال مشاركتها في المنتدى الدولي أتوم إكسبو 2024.

وشهد المنتدى الدولي “أتوم إكسبو” 2024 جلسة “أوبنينسك تك” لمناقشة الابتكارات في مجال التعليم النووي، إذ شهد إعلان خطوات مهمة لتوسيع مجلس الشباب، وعقد أول اجتماع له ضمن إطار منتدى “أوبنينسك” المقبل، الذي سيُعقد في نهاية يونيو/حزيران 2024.

وشارك في الجلسة النقاشية مجموعة واسعة من المتحدثين، بمن في ذلك نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ميخائيل تشوداكوف، ونائب المدير العام للموارد البشرية في روساتوم تاتيانا تيرينتييفا، ومدير جامعة البحوث النووية الوطنية “ميفي” (واحدة من جامعات روساتوم الرئيسة) فلاديمير شيفتشينكو، ورئيس بلدية “أوبنينسك” تاتيانا ليونوفا، ووزير التعليم العالي والتعليم الثانوي وتطوير التكنولوجيا في زيمبابوي البروفيسور آمون مورويرا، وخبراء آخرون.

ألقت تاتيانا تيرينتييفا، الضوء على التحديات التي تواجه روساتوم فيما يتعلق بالكوادر البشرية، إذ تحتاج الشركة الروسية إلى جذب نحو 350 ألف شخص، لتعويض الكوادر بحلول عام 2030.

وقالت: “يشير حجم المهام إلى أن هناك حاجة إلى تدريب الكوادر الماهرة بصورة كبيرة اليوم، وبوتيرة أسرع.. وبناءً على هذا، تم إنشاء نظام بيئي مبتكر لتطوير الموارد البشرية”.

وضمن هذا النظام، يجري تنفيذ برامج مشتركة مع المدارس والكليات والجامعات، وإنشاء مراكز تعليم وتدريب حصرية، أحدها هو مركز “أوبنينسك تك”، الذي سيصبح أكبر مركز علمي وتعليمي، ومعرضًا لمنتجات الشركات ذات التكنولوجيا العالية، ومنصة عالمية للأجندة النووية.

وأوضحت تاتيانا تيرينتييفا خلال فعاليات أتوم إكسبو 2024، أن “أوبنينسك تك” سيُنشأ في مكان ذي تراث عظيم، في مدينة ذات بنية تحتية علمية وبحثية متطورة، إذ سيجري بناء “أوبنينسك تك” وفقًا لأعلى معايير الجامعة النووية الرئيسة في روسيا “ميفي”، وبمشاركة الشركاء الصناعيين.

وسيُقدم “أوبنينسك تك” مجموعة متنوعة من المنتجات التعليمية، ويُنشئ مختبرات تعليمية وعلمية في المجالات الواعدة، إذ يُعد المركز مثالًا على مشروع يعتمد على مشاركة كبيرة من الشباب العالمي، وسيستفيد من تنفيذ المشروع الطلاب والمدينة والاقتصاد والمجتمع النووي العالمي ككل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى