الحجي: واردات الهند من النفط الروسي ترتفع.. وانهيارها “إعلاميّ” فقط

كشف مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، ارتفاع واردات الهند من النفط الروسي الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق له.

وقال الحجي في تغريدة بموقع “إكس” (تويتر سابقًا): “عند قراءة أنباء عن واردات الهند النفطية من روسيا في بعض وسائل الإعلام، يمكن أن تعتقد أن تلك الواردات تشهد انهيارًا، لكن بيانات شركة كبلر Kpler تنفي ذلك”.

وأضاف الحجي في تغريدته، اليوم الإثنين 25 مارس/آذار 2024، أن بيانات كبلر توضح زيادة واردات الهند من النفط الروسي الأسبوع الماضي إلى 1.953 مليون برميل يوميًا، بارتفاع 126 ألف برميل يوميًا عن الأسبوع الذي سبقه.

ووفق وكالات أنباء مختلفة، من بينها بلومبرغ، فقد توقفت كل مصافي التكرير الهندية عن شراء النفط الروسي المنقول على متن ناقلات شركة الشحن الروسية “سوفكومفلوت” (Sovcomflot)، خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الغربية مؤخرًا.

توقفت واردات الهند من النفط الروسي بسبب خوف مصافي التكرير من العقوبات الغربية، وفق ما ذكره موقع “يورومايدان”، أمس الأحد 24 مارس/آذار 2024.

ويُعدّ الحدث دليلًا على تأثُّر دول مثل الهند بالعقوبات، في حين ما تزال أوروبا تستقبل خام موسكو بانتظام؛ ما يعني فشل الاتحاد في إدارة هذا الملف.

وبسبب الحسومات التي حصلت عليها الدولة الآسيوية العملاقة، نتيجة للعقوبات على روسيا، ومساعي موسكو لتسويق إنتاجها بعيدًا عن أوروبا، زادت واردات الهند من النفط الروسي خلال 2023.

ورغم ما رددته بعض وسائل الإعلام العالمية عن تراجع تلك الواردات، فإن مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، استبعد ذلك.

وكان الحجي قد أكد، خلال حلقة من برنامج “أنسيات الطاقة”، نُشرت في 10 من شهر مارس/آذار الجاري، أن الصادرات من موسكو بدلًا من الخروج من البحر الأسود إلى أوروبا مباشرة، غيّرت اتجاهها تمامًا إلى آسيا، فأصبح عليها أن تعبر البحر المتوسط، ليذهب النفط الروسي إلى الهند والصين ودول القارة مباشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى