استهداف مصافي النفط الروسية.. مطالبات أميركية لأوكرانيا بالتوقف

أثارت الهجمات الجوية الأوكرانية المتكررة التي تستهدف مصافي النفط الروسية مخاوف الولايات المتحدة الأميركية التي ترى تداعيات محتملة لها على سوق الطاقة العالمية.

وتهاجم الطائرات المُسيرة الأوكرانية شريطًا بطول ألفي كيلومتر (1200 ميل) من منشآت النفط التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وتسبّبت الهجمات على مصافي النفط الروسية في توقف 11% من إجمالي السعة الإنتاجية لموسكو؛ ما يؤثر سلبًا في جهود روسيا العسكرية التي تعتمد اعتمادًا كليًا فيها على تدفق عائداتها النفطية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طالبت الولايات المتحدة الأميركية أوكرانيا بوقف هجماتها على مصافي النفط الروسية، والبنية التحتية للطاقة في روسيا بوجه عام، محذرةً من أن هجمات الطائرات المسيرة تهدد برفع أسعار النفط العالمية، وتوليد شعور بالانتقام لدى موسكو، وفق ما صرحت 3 مصادر مطلعة إلى صحيفة فايننشال تايمز (Financial Times).

وقدّمت واشنطن تحذيراتها المتكررة إلى مسؤولين كبار في جهاز الأمن الأوكراني إس بي يو (SBU)، ومديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية المعروفة اختصارًا بـ”جي يو آر” (GUR)، بحسب المصادر.

وتوسّع وحدتا الاستخبارات الأوكرانيتان برامجهما بخصوص الطائرات المسيرة لضرب أهداف روسية برًا وبحرًا وجوًا منذ بداية الحرب الأوكرانية التي اشتعل فتيلها في 24 فبراير/شباط (2022).

وقال مصدر إن البيت الأبيض يسيطر عليه شعور متنامٍ بالإحباط جراء الهجمات المسيرة الأوكرانية التي تستهدف مصافي النفط الروسية وكذلك المحطات ومستودعات النفط ومنشآت التخزين المنتشرة غرب روسيا؛ ما يضر بسعة إنتاجها النفطي، علمًا بأن روسيا تظل أحد أهم مصادر الطاقة في العالم رغم العقوبات الغربية المفروضة على قطاع النفط والغاز لديها.

خارج روسيا، لم تُظهر سوق النفط العالمية سوى استجابة متواضعة على هجمات الطائرات المُسيرة ضد مصافي النفط الروسية، رغم مكانة البلاد بوصفها مُصدرًا رئيسًا للنفط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط بنحو 15%، خلال العام الحالي (2024)، إلى 85 دولارًا للبرميل؛ ما يرفع معه تكاليف الوقود خلال الوقت الذي يبدأ فيه الرئيس الأميركي جو بايدن، حملة إعادة ترشحه لمنصب الرئاسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى