ابتكار جهاز حديث لسحب الدم من الجسم.. يعمل مثل ديدان العلق

تمكن فريق من الباحثين السويسريين من تطوير جهاز جديد منخفض التكلفة لسحب عينات الدم، والذي يستخدم طريقة الامتصاص المستخدمة من قبل ديدان العلق لامتصاص الدم. يحتوي هذا الجهاز على كوب شفط ويمكن استخدامه بسهولة من قبل الأشخاص العاديين لتشخيص بعض الأمراض الاستوائية مثل الملاريا.

وفقًا للدراسة التي نُشرت في الدورية العلمية Advanced Science، فإن فريق البحث في جامعة “إي.تي.إتش” في زيوريخ، سويسرا، قد ابتكر هذا الجهاز الجديد الذي يسحب عينات الدم بكفاءة ودون ألم، ويوفر كمية كافية لإجراء التحاليل والتشخيص.

وتم ابتكار فكرة هذا الجهاز أثناء تطوير كوب شفط لتوصيل جرعات الدواء عبر الغشاء المخاطي داخل الفم. وأكد الباحث ديفيد كلاين أنه تم استوحاء فكرة الجهاز من دراسة ديدان العلق التي تستخدم أساليب امتصاص لسحب الدماء.

الجهاز يحتوي على 12 إبرة دقيقة لاختراق الجلد، وبعد تثبيته على ذراع المريض، يتم سحب كمية الدم المطلوبة إلى كوب الشفط بفعالية وسرعة. ويشير الباحثون إلى أن تكلفة إنتاج هذا الجهاز منخفضة، مما يجعله ملائمًا للاستخدام في المناطق ذات المستوى المنخفض من الدخل، وقد يسهم في مكافحة بعض الأمراض الاستوائية مثل الملاريا بشكل فعال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى