إنفيديا تستعد لإطلاق بنية بلاك ويل العملاقة للهيمنة على سوق الذكاء الاصطناعي

كشفت تقارير جديدة من تايوان عن خطط شركة إنفيديا لإطلاق بنية جديدة تحمل اسم “بلاك ويل”، بهدف تعزيز تفوقها في سوق الذكاء الاصطناعي. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة تايوان الاقتصادية اليومية، من المقرر أن تبدأ إنفيديا إنتاج بنية بلاك ويل في النصف الثاني من عام 2024، ومن المتوقع أن تدخل السوق بقوة في عام 2025، بتوجيه 40,000 وحدة نحو السوق في العام المقبل.

من المتوقع أن تُطرح إنفيديا ثلاث تكوينات مختلفة من بنية بلاك ويل وهي: NVL72 وNVL36 وHGX B200.

التكوين الرئيسي والأقوى هو NVL72، الذي يأتي بوحدة تبريد سائل تحتوي على 36 “شريحة فائقة” من نوع Grace Blackwell ثنائية الوحدة المركزية، وبذلك يصل إجمالي وحدات معالجة الرسومات إلى 72 وحدة، بالإضافة إلى 36 وحدة معالجة مركزية من نوع Grace.

كل وحدة معالجة رسومات متصلة بوحدة المعالجة المركزية عبر وصلة بسرعة 1.8 تيرابايت/ثانية، وتتصل ببعضها البعض عبر وصلة بسرعة 10 تيرابايت/ثانية، مما يسمح لها بالعمل كوحدة معالجة رسومات واحدة.

إنفيديا تؤكد أن NVL72 سيقدم أداء يفوق 30 ضعفًا لنفس العدد من وحدات معالجة الرسومات H100، مع استهلاك طاقة أقل بمقدار 25 ضعفًا.

أما التكوين NVL36، فيقدم تقريبًا نصف قدرات NVL72، حيث يحتوي على 36 وحدة معالجة رسومات و18 وحدة معالجة مركزية.

يبدو أن HGX B200 هو التكوين الأساسي، حيث يصفه إنفيديا بأنه لوحة خادم بها ثمانية وحدات معالجة رسومات B200 متصلة عبر NVLink، كما يدعم سرعات شبكات تصل إلى 400 جيجابت/ثانية مع تقنيات الشبكات Quantum-2 InfiniBand و Spectrum-X Ethernet.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى