إنتاج النفط في مصر يتلقى دعمًا من بئر جديدة بخليج السويس

تلقّى إنتاج النفط في مصر دعمًا جديدًا من خلال وضع إحدى آبار منطقة خليج السويس على خطوط الإنتاج، في خطوة من شأنها دعم خطط البلاد الرامية إلى تأمين احتياجاتها من الخام وتقليل فاتورة الاستيراد.

ونجحت شركة بترول خليج السويس (جابكو) في وضع البئر الأولى من حقل نفط شمال صفا بمنطقة شمال شرق رمضان في خليج السويس على خريطة الإنتاج في بداية العام الجديد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في ظل تنفيذ إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية من أجل زيادة إنتاج النفط في مصر والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة والاستغلال الأمثل للفرص المتاحة لتعظيم الإنتاجية.

تابع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، تطورات تنفيذ خطة الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا مع المهندس صلاح عبدالكريم رئيس شركة جابكو.

وتستهدف المرحلة الأولى من مشروع الإنتاج المبكر من الحقل أن يصل إلى 6 آلاف برميل يوميًا منتصف شهر يناير/كانون الثاني الجاري بعد أن وُضِعَت البئر الأولى على خريطة الإنتاج بمعدل 2500 برميل يوميًا، وجارٍ الانتهاء من وضع البئر الثانية منتصف شهر يناير/كانون الثاني ليرتفع الإنتاج إلى المعدلات المستهدفة.

وزير البترول المصري طارق الملا

تستهدف خطة مشروع الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا زيادة معدلات الإنتاج إلى 12 ألف برميل يوميًا من خلال تنفيذ خطة طموحة لحفر 7 آبار جديدة.

نفَّذ المرحلة الأولى من الإنتاج المبكر بحقل شمال صفا تحالف شركات مصرية يضم إنبي وبتروجت وخدمات البترول البحرية لإنشاء وتركيب محطة إنتاج شمال صفا، ومد خطي إنتاج بطول 10 و11 كيلومترًا بإجمالي استثمارات 125 مليون دولار.

بلغ إجمالي إنتاج قطاع النفط المصري خلال عام 2023 نحو 74 مليون طن (525.5 مليون برميل من النفط المكافئ) بواقع 28 مليون طن (200 مليون برميل) نفط خام ومتكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن بوتاجاز (غاز النفط المسال)، إضافة إلى البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى