إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون.. كيف تصبح الهند رائدة عالمية؟ (تقرير)

استحوذ موضوع إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون على جانب كبير من اهتمام خبراء النقل والتقنيات المستدامة في الهند مع صعود موجة صناعة السيارات الكهربائية عالميًا.

وزاد الاهتمام بإعادة تدوير البطاريات في الهند، في إطار خطط التوسع الطموحة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في البلاد وجعلها مركزًا عالميًا رائدًا.

وتوقعت دراسة حديثة -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- نمو سوق بطاريات الليثيوم أيون في الهند إلى مستوى قياسي يصل إلى 132 غيغاواط/ساعة بحلول عام 2030.

وتوقعت الدراسة، أن ينطوي نمو السوق على فرص استثمارية بقيمة مليار دولار في قطاع إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون لدى الهند بحلول نهاية العقد الحالي.

ويتفق تقدير الفرص الاستثمارية في قطاع إعادة تدوير البطاريات مع أهداف خطة الحكومة الهندية الطموحة لكهربة قطاع النقل الوطني التي جرى إقرارها في عام 2020.

أقرت وزارة الطاقة الهندية في أغسطس/آب 2022، مجموعة من القواعد الاستباقية التي تستهدف إنشاء نظام بيئي يحكم قطاع إعادة تدوير بطاريات الليثيون أيون في البلاد، وذلك عبر التحكم في إدارة نفايات البطاريات.

وتنص هذه القواعد على مسؤولية الشركات المصنعة للبطاريات عن جمعها وإعادة تدويرها، وفق ما يُعرف بنظام المسؤولية الموسعة للمُنتج (EPR) المنصوص عليه في قواعد وزارة الطاقة.

كما تعاون المعهد الوطني للنقل والمواصلات في الهند (NITI Aayog)، مع حكومة المملكة المتحدة على وضع خريطة طريق لسوق إعادة تدوير بطاريات الليثيوم أيون في البلاد.

وتشمل الخريطة سلسلة من الأهداف والخطوات الرئيسة، لتطوير نظام بيئي مستدام لإعادة التدوير، بما في ذلك إنشاء مراكز للتجميع وتعزيز التقدم التقني والتعاون بين أصحاب المصلحة في القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى