أكبر مزرعة رياح في جنوب أفريقيا تضيء “معقل الفحم”

تقترب أكبر مزرعة رياح في جنوب أفريقيا من أن تصبح حقيقة واقعة، مع قرب بدء إنتاج الكهرباء لتشغيل مناجم الفحم في البلد الذي يؤرقه انقطاع التيار منذ سنوات طويلة.

وأعلنت شركة سيريتي ريسورسيز (Seriti Resources) المنتجة للفحم بدء عمليات بناء المزرعة بقدرة 155 ميغاواط في مدينة مبومالانغا، المعروفة بكونها معقل الفحم في البلاد، في ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023).

ومن المقرر الانتهاء من المشروع خلال الربع الأول من عام 2026، وسيساعد في سد الفجوة التي خلفتها شركة إسكوم (Eskom) التي تكافح بمحطات الفحم المتقادمة لتلبية الطلب.

وتعاني إسكوم -وهي مُنظم قطاع الكهرباء الحكومي- أزمة ديون مريرة تسبّبت في تحجيم قدرتها على تدبير الأموال اللازمة لأعمال صيانة المحطات وإحلالها وتجديدها، ما أدى إلى الانقطاع المتكرر للتيار.

تقع المزرعة على بُعد 20 كيلومترًا (12 ميلًا) من منجم نيو دنمارك التابع لشركة سيريتي، ومن المقرر أن تساعد الشركة في خفض انبعاثات غازات الدفيئة.

في فبراير/شباط من العام الماضي، أعلنت شركة سيريتي ريسورز وذراعها لمشروعات الطاقة النظيفة سيريتي غرين (Seriti Green) تطورًا مهمًا بشأن أكبر مزرعة رياح في جنوب أفريقيا، بعد الحصول على الموافقة البيئية من إدارة الغابات والمصايد والبيئة الحكومية (DFFE).

وأبرمت الشركتان وثيقة غير مُلزمة تحدد شروط اتفاقية شراء الكهرباء (PPA)، وبموجبها ستُنقل الإمدادات المولدة عبر شبكة الكهرباء الوطنية إلى مواقع عمليات تعدين الفحم التابعة للشركة الأم.

ويُشيد المشروع بالتعاون مع مصرف “ستاندرد بنك” (Standard Bank) ومصرف راند ميرشانت (RMB)، برأس مال أولي قدره 4 مليارات راند (212 مليون دولار أميركي).

(الراند الجنوب أفريقي = 0.053 دولارًا أميركيًا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى