أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت تحت 78 دولارًا

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني (2024)، بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي، ومؤشرات حول تراجع النمو في الصين.

جاء النمو الاقتصادي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، أقل قليلا من التوقعات، مما أثار مخاوف بشأن زيادات الطلب في المستقبل في حين أثرت قوة الدولار الأميركي على شهية المستثمرين للمخاطرة.

كانت أسعار النفط قد شهدت تعاملات متباينة في ختام جلسة أمس الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني، مع صعود سعر خام برنت، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط، وسط ترقب التطورات في البحر الأحمر.

بحلول الساعة 06:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.75%، لتسجل 77.70 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.87%، لتصل إلى71.77 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفع خام برنت بشكل طفيف أمس الثلاثاء، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط، إذ رأى المستثمرون ضعف الأساسيات في الولايات المتحدة، لكن الصراعات البحرية والجوية المستمرة في البحر الأحمر زادت المخاوف من اضطرار الناقلات إلى تغيير مسارها لتجنب المنطقة، مما أدى إلى زيادة التكاليف ومقدار الوقت اللازم للتسليم.

نما الاقتصاد الصيني في الربع الرابع بنسبة 5.2% مقارنة بالعام السابق، وهو ما جاء دون توقعات المحللين ويثير تساؤلات حول التوقعات بأن الطلب الصيني سيدفع نمو النفط العالمي بشكل أقوى في عام 2024.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا إن رقم النمو الاقتصادي الصيني “لا ينهي الرياح المعاكسة بشأن الطلب على النفط الخام، فالتوقعات الصينية لعامي 2024 و2025 لا تزال قاتمة”.

وأضافت: “كانت صناعة النفط تدعم فكرة أنه على الرغم من التعافي الوعر، فإن الطلب على النفط من الصين كان مرنًا ومن المرجح أن يصل إلى مستويات قياسية في عام 2024″، حسبما ذكرت رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى