أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 78 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس 18 يناير/كانون الثاني (2024) مع توقعات أوبك بنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط على مدى العامين المقبلين.

وتراقب السوق تعطل إنتاج النفط الأميركي وسط موجة برد شديدة حدت من الإنتاج، بالتزامن مع زيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

شهدت أسعار النفط أمس الأربعاء 17 يناير/كانون الثاني تعاملات متباينة مع تراجع سعر خام برنت، وارتفاع غرب تكساس الوسيط، بالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي، وصدور مؤشرات حول تراجع النمو في الصين.

بحلول الساعة 06:47 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:47 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.65%، لتصل إلى 78.39 دولارًا للبرميل.

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.90%، لتصل إلى 73.21 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعت منظمة أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.85 مليون برميل يوميًا في العام. 2025 إلى 106.21 مليون برميل يوميا.

وبالنسبة لعام 2024، تتوقع أوبك نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن توقعاتها في ديسمبر/كانون الأول.

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، ييب جون رونغ: “لا تزال أسعار خام برنت عالقة على نطاق واسع في نطاق كما كانت خلال الأسبوعين الماضيين، إذ يكافح المشاركون في السوق للموازنة بين ديناميكيات الطلب والعرض المختلطة والتوترات الجيوسياسية السائدة”.

وأضاف ييب أن الزيادة غير المتوقعة في مخزونات الخام الأميركية وظروف التعافي الصعبة في الصين لا تزال تلقي بظلالها على توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن السوق لا تزال حذرة من التطورات الجيوسياسية”، حسبما ذكرت رويترز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى