أسعار النفط تتراجع.. وخام برنت فوق 78 دولارًا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني (2024) لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي وسط مخاوف تراجع الطلب.

إذ ضغطت الرياح الاقتصادية المعاكسة على توقعات الطلب العالمي على النفط وعوضت المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط وهجوم على ميناء روسي لتصدير الوقود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني بنسبة 1%، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

بحلول الساعة 07:03 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.52%، لتصل إلى 78.15 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.41%، لتصل إلى 73.13 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

لم تتحرك أسعار النفط إلا قليلًا على الرغم من الهجوم المزعوم بطائرة دون طيار أوكرانية على محطة تصدير وقود روسية ضخمة تديرها شركة نوفاتيك أمس الأحد، إذ قالت شركة النفط والغاز الروسية إنها اضطرت إلى تعليق بعض العمليات في مرفأ بحر البلطيق بسبب حريق.

قال محلل آي جي (IG)، توني سيكامور: “إن عملية إعادة الافتتاح الضعيفة هذا الصباح تعكس الكثير من المعنويات الحالية في سوق النفط الخام على الرغم من التوترات الجيوسياسية المستمرة في أوروبا والشرق الأوسط”.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل سوق النفط، فاندانا هاري، إنه في غياب أي تصعيد كبير، فإن الخام يتجه للتداول في نطاق محدود، مع بعض الضغط الهبوطي، حسبما ذكرت رويترز.

في الشرق الأوسط، تستمر حرب غزة التي تزداد رقعتها الجغرافية مع استمرار جماعة الحوثي في تهديد حركة الملاحة في البحر الأحمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى