أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024

يتوقع الخبراء انخفاضًا في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، وذلك وفقًا للتطورات الأخيرة في هذه السوق على الساحتين العالمية والإقليمية.

وتأتي هذه التوقعات في أعقاب قرار الحكومة اللبنانية الأخير، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، بتطبيق المادة الخاصة من قانون الموازنة العامة لعام 2022.

وتقضي هذه المادة بإعفاء الأجهزة والمعدات التي تعمل بالطاقة الشمسية من الضريبة على القيمة المضافة، ومن الرسوم الجمركية، بما في ذلك الرسم المقطوع 3%.

وجاء هذا القرار الإستراتيجي في أغسطس/آب 2023، لتقديم الدعم إلى أجندة تحول الطاقة وخفض تكلفة تركيب المحطات الشمسية، لتشجيع اللبنانيين على التوسع في هذا الاتجاه.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة توقعات أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، من حيث النوع والجودة والقدرة.

توقع رئيس الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية “إل إس آي إس”، وليد البابا، انخفاضًا في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024، في ظل التراجع العالمي في أسعار الخامات.

وطالب البابا -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، المواطنين بتوخي الحذر في التعامل مع شركات تركيب المحطات الشمسية التي دخلت حديثًا إلى الأسواق اللبنانية.

ومن جانبه، أوضح أمين سر الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية (إل إس آي إس)، عضو نقابة المهندسين في بيروت المهندس يوسف غنطوس، أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في لبنان 2024 قد تشهد انخفاضًا، وذلك بعد تراجعها خلال عام 2023 إلى أقل من 20 سنتًا للواط.

وأرجع غنطوس هذا التوقع -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- إلى التنافس المحموم بين الشركات العالمية وظهور تقنيات متطورة تواكب الطلب المتزايد على الألواح الشمسية والبطاريات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى