مدبولي: الخطر على الاقتصاد المصرى “خارجى” بسبب الأحداث الجيوسياسية

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “يوم مؤسسة التمويل الدولية”، حيث أكد أن الدولة المصرية نجحت في رفع احتياطي العملات الأجنبية وزيادة أصول البنوك.

وأعرب رئيس الوزراء عن ثقته في الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية لتعزيز نمو الاقتصاد، مشيرًا إلى أن التحدي الرئيسي يأتي من الخارج والأحداث الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة وتشكل تهديدًا خارجيًا على اقتصاد مصر. وأضاف قائلاً: “تأثير ما يحدث في غزة يمتد إلى البحر الأحمر والتجارة، والعالم يعاني من تبعات أحداث غزة على التجارة الدولية”.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية زيارة المصانع والمشروعات للقطاع الخاص لمتابعة وحل أية مشكلات قد تواجههم. كما أشار إلى متابعة الدين العام للحكومة والعمل على تقليله، وتحدث عن التركيز على 4 قطاعات مهمة.

وأشار إلى بدء العديد من الشركات العالمية في العمل في مصر، حيث تم إصدار أكثر من 40 رخصة ذهبية في عام واحد. يُنظم المؤتمر بمشاركة كبار المسئولين من القطاع الحكومي والخاص لتعزيز جهود تمكين القطاع الخاص ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه الاقتصاد المصري.

وتعكس هذه الشراكة الوثيقة بين مصر ومجموعة البنك الدولي ومؤسساته التابعة، من خلال إطار الشراكة الاستراتيجية 2023-2027، حيث تُعد مصر واحدة من أكبر دول العمليات لمؤسسة التمويل الدولية، بمحفظة استثمارات تُقدر بنحو 8.9 مليار دولار، بالإضافة إلى الاستشارات والدعم الفني بقيمة 34 مليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى