علامة تظهر على اليدين تنذرك بإرتفاع الكوليسترول بالدم

تعد أحد العوارض المصاحبة لارتفاع مستوى الكوليسترول، والتي قد لا يدركها الكثيرون، هي ظهور تغيرات على اليدين، لذلك ينبغي الانتباه ومتابعة حالة اليدين بانتظام، كما أشار استشاري الباطنة والكبد سعيد شلبي لـ”مصراوي”.

– يشمل الشعور بالتنميل في اليدين من بين الأعراض المزعجة التي تشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم نتيجة لانخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، مما يمكن أن يؤدي إلى تغير لون اليدين إلى اللون الأزرق، بالإضافة إلى الشعور بالتنميل.

– في حالة الشعور المستمر بآلام في أصابع اليدين والقدمين، يجب استشارة الطبيب المختص، حيث تشير هذه الأعراض إلى احتمال انسداد الأوعية الدموية الطرفية نتيجة لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

– عندما تتعرض الأوعية الدموية الطرفية للانسداد بسبب ترسب الكوليسترول في جدرانها الداخلية، يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الأطراف، مما يؤدي إلى تغير لونها إلى اللون الأزرق أو الأرجواني.

– إذا لاحظت أن خطوط كفَّ يديك تميل إلى اللون الأصفر، فهذا يشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وترسب جزء منه تحت الجلد، خصوصًا إذا كانت هناك نتوءات صفراء حول العين أيضًا.

– تُعتبر هذه النتوءات علامة على تراكم الكوليسترول والدهون تحت الجلد، ويمكن أن تكون دليلًا على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

– من المهم اتباع نظام غذائي صحي واتباع نصائح طبيبك المعالج للسيطرة على مستوى الكوليسترول في الجسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى