بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. أفضل الأنواع والأسعار

يتواصل البحث عن أفضل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية، في ظل الطفرة التي يشهدها تركيب الألواح الشمسية على الأسطح، في محاولة لتوفير فواتير الكهرباء الباهظة.

 

ويشهد هذا القطاع زخمًا ملحوظًا -حاليًا- بعد انخفاض أسعار الألواح الشمسية خلال أول 5 أشهر من العام الجاري (2024) مقارنةً بعامي 2023 و2022.

 

وأرجع خبراء منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) هذا الانتشار في تركيب المنظومات الشمسية إلى التحفيز الحكومي في إطار إستراتيجية السعودية الخضراء وخطتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

 

ويتّجه السعوديون إلى المنظومات الشمسية في محاولة لخفض فواتير الكهرباء المرتفعة؛ نظرًا إلى طبيعة الطقس الخاصّة التي قد تتطلّب تشغيل المكيفات على مدار 24 ساعة يوميًا خلال 10 أشهر سنويًا على الأقل.

 

تنقسم بطاريات الطاقة الشمسية إلى 3 أنواع رئيسة؛ هي: بطاريات حمض الرصاص السائل (Flooded Lead Acid Battery)، وبطاريات حمض الرصاص الجافة (Valve Regulated Lead Acid Battery)، وبطاريات الليثيوم (Lithium-ion Battery).

 

وأوضح المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية العاملة في السوق السعودية المهندس ناصر صبر -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن هناك اختلافات كبيرة بين الأنواع الـ3 من حيث الصيانة والتكلفة والكفاءة والعمر الافتراضي.

 

وأشار إلى أن بطاريات حمض الرصاص السائل تحتاج إلى صيانة دورية وتهوية كما أن كفاءتها لا تتعدى الـ80%، وتمنح المستعمل ما بين 1000 و1500 دورة شحن وتفريغ فقط في أحسن الأحوال، أي نحو 5 أعوام من الاستعمال شبه اليومي، إلا أنها تمتاز بانخفاض سعرها.

 

بينما لا تحتاج بطاريات حمض الرصاص الجافة إلى صيانة، كما تصل كفاءة الشحن إلى 90%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى