عاجل.. مصر تعلن تطورات أكبر مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح في الشرق الأوسط

تقدمت مصر بخطوة هامة نحو تطوير أكبر مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح في الشرق الأوسط، بهدف تحقيق طموحها في توفير 42% من احتياجاتها من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وفقًا للبيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تصل القدرة الإجمالية لمشروعي طاقة الرياح في مصر المخطط تنفيذهما غرب محافظة سوهاج إلى حوالي 8 غيغاواط، مع استثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 9 مليارات دولار.

تم توقيع محضرَي استلام الأرض لتنفيذ مشروعين لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء من الرياح بمنطقة غرب سوهاج بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، وسفيرة النرويج لدى مصر هيلدا كليميتسدال.

من المقرر تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة إجمالية 8 غيغاواط بمنطقة غرب سوهاج بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام BOO، حيث ستنفذ شركة سكاتك النرويجية المشروع الأول وستنفذ شركة أوراسكوم للإنشاءات المشروع الثاني.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعين تقدر بنحو 9 مليارات دولار، ومن المقرر تنفيذهما وفقًا لمذكرات التفاهم الموقعة خلال فعاليات قمة المناخ COP 27 التي عُقِدت في شرم الشيخ في نوفمبر 2022. يُعتبر هذان المشروعان الأكبر من نوعهما في منطقة الشرق الأوسط ومن أضخم مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى