سر الرغبة الشديدة في تناول السكر

في إطار هذه الدراسة، قام الباحثون بربط كيمياء الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، سواء بسبب قضايا صحية عقلية، زيادة الوزن، التدهور المعرفي، أو الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسمنة، وذلك وفقًا لما ذكرته “مديكال إكسبريس”.

وقام فريق البحث من جامعة كاليفورنيا بمراقبة مسارات الدماغ المتعلقة بالمشاعر والسلوكيات مثل الاكتئاب، القلق، والإفراط في تناول الطعام.

خلال سير التجربة، استكشف الباحثون تأثيرات تغيرات كيمياء الدماغ وكيفية استجابته للإشارات الغذائية بناءً على السياقات الاجتماعية لدى 93 امرأة قبل دخول مرحلة انقطاع الطمث.

استخدم العلماء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة استجابة المشاركات لصور مجردة للأطعمة الحلوة والمالحة.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعانون من العزلة يظهرون نشاطًا أكبر في مناطق محددة من الدماغ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في استجابتهم لرغبتهم الشديدة في تناول السكر.

كما أظهرت الصور استجابة أقل في المناطق المسؤولة عن ضبط النفس.

وفي تصريح لها، قالت أربانا جوبتا، الباحثة الرئيسية: “إن العزلة الاجتماعية يمكن أن تثير رغبة قوية في تناول الطعام بشكل يشبه رغبتهم في التواصل الاجتماعي”.

وأضافت: “قد قدمنا دلائل تشير إلى أن علاقاتنا الاجتماعية تلعب دورًا هامًا في كيفية تفاعلنا مع أطعمتنا غير الصحية، خصوصًا تلك التي تحتوي على سعرات حرارية عالية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى