عاجل.. وزير المالية يوضح حقيقة إيقاف مبادرة إحلال السيارات

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، رفضه للأخبار التي انتشرت مؤخرًا حول توقف المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات الجديدة بالمتقادمة.

تم تداول شائعات خلال الأيام القليلة الماضية حول تعليق العمل داخل المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات، بعد إخفاء أسعار جميع السيارات المشاركة في الإحلال على الموقع الرسمي للمبادرة.

أكد معيط في تصريح خاص لـ”مصراوي” أن هذه الأخبار غير صحيحة تمامًا، وأن المبادرة ما زالت تستقبل طلبات الراغبين في إحلال سياراتهم القديمة.

تهدف المبادرة الرئاسية من خلال عملية الإحلال إلى استغلال اكتشافات الغاز ودعم الاقتصاد الأخضر من خلال استبدال السيارات القديمة التي مر عليها 20 عامًا أو أكثر بسيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج (البنزين – الغاز الطبيعي).

كان هناك تقرير يفيد بأن أسعار السيارات على منصة “go green” لإحلال السيارات لم يتم تحديثها منذ عدة أشهر من قبل شركات السيارات، مما قد يكون سببًا لإخفاء الأسعار على الموقع.

وأوضح المصدر في تصريح سابق لـ”مصراوي” أن موقع المبادرة يعمل بشكل طبيعي ولا يوجد به مشاكل تقنية، وإنما يستقبل طلبات المواطنين المتقدمين فقط.

توقفت الشركات المشاركة في المبادرة عن تسليم السيارات المخصصة للإحلال، وأوقفت البنوك التمويل للمواطنين، نظرًا لاضطراب الأسعار وعدم استقرار سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

انطلقت المبادرة في أبريل 2021 وتمكنت في عامها الأول من إحلال حوالي 20 ألف سيارة بدعم مالي بقيمة 465 مليون جنيه.

في مرحلتها الأولى منذ عام 2021، تستهدف المبادرة سكان عدد من المحافظات، وتدعم مالكي السيارات المستعملة التي تستوفي الشروط بقيمة نقدية تصل إلى 65 ألف جنيه.

كما يُسمح بتقسيط سعر السيارة حتى 10 سنوات بفائدة بنكية ثابتة بنسبة 3%.

تشمل المشاركة في المبادرة هذا العام 4 سيارات ركوب “ملاكي” و3 سيارات ركوب “تاكسي” من طرازات 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى