دراسة : زيادة وزن الأطفال ترتبط بنقص هذا المعدن

بعد دراسات شملت 44 دولة وشملت أفرادًا دون سن 25 عامًا، تم تحليل مستويات الحديد والمعادن والفيتامينات في أجسادهم، إلى جانب قياسات الوزن، وفقًا لموقع 24 الإماراتي.

أظهرت الدراسات أن نقص الحديد يرتبط بالأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة أو نقص الوزن.

بالمقابل، لوحظ نقص الزنك وفيتامين أ فقط لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، مما يشير إلى أن نقص الحديد لدى الأطفال ذوي الوزن الزائد قد يكون ناتجًا عن الالتهاب الذي يؤثر على آليات امتصاص الحديد.

قد يحدث نقص الفيتامينات والمعادن لدى الأشخاص ذوي الوزن الزائد والسمنة نتيجة لنظام غذائي فقير بالمغذيات وغني بالطاقة، وهذا ما يُعرف بـ “الجوع الخفي”.

تؤثر نقص الحديد لدى الأطفال سلبًا على وظائف المخ مثل الانتباه والتركيز والذاكرة، ويزيد من خطر الإصابة بحالات مثل التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

في البلدان ذات الدخل المرتفع، ترتبط السمنة بالأطعمة المعالجة زائدة الدهون والسكر والملح والطاقة، بينما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، ترتبط بالفقر والأنظمة الغذائية المحدودة مثل الذرة والقمح والأرز والبطاطس.

من عام 2000 إلى 2017، ارتفع عدد الأطفال دون سن 5 عامًا الذين يعانون من زيادة الوزن في أفريقيا من 6.6 مليون إلى 9.7 مليون، وفي آسيا من 13.9 مليون إلى 17.5 مليون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى