طبيبة عيون تكشف.. أعراض تستوجب استشارة الطبيب فورا

تشير الدكتورة سفيتلانا ميرجورودسكايا، أخصائية طب وجراحة العيون، في حديث لصحيفة جازيتا.رو، إلى أن فقدان البصر الجزئي أو الكلي المفاجئ قد يكون إشارة إلى تمزق شبكية العين أو خلل في العصب البصري. وتنبه إلى ضرورة مراجعة طبيب العيون فورًا لتشخيص السبب ومنع تطور الحالة.

 

وتؤكد على أهمية التنبيه إلى أن انخفاض حدة البصر وعدم ملاءمة النظارات قد تكون إشارة لأمراض خطيرة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. كما تشير إلى أن الألم في العينين، الصدغين، أو أعلى الحاجب يمكن أن يكون علامة على وجود غلوكوما. وتحذر من أعراض خطيرة أخرى مثل شعور بإرهاق العين، والتي يمكن أن تكون نتيجة للغلوكوما أو إعتام عدسة العين، بالإضافة إلى مشاكل في تكيف العين وجفاف العين.

 

وتشير إلى أن ظهور الذباب الطائر، الديدان، أو البقع يمكن أن يكون ناتجًا عن تلف الجسم الزجاجي، والذي قد يكون مرتبطًا بانحطاط الشبكية المحيطية وتمزق ونزيف في الجسم الزجاجي. كما تحذر من أن ومضات الضوء والتألق قد تكون علامة على تمزق وانفصال الشبكية، إلى جانب التشنج الوعائي.

 

وتربط بين انحناء الخطوط المستقيمة أو الزوايا ومرض الضمور البقعي، مشيرة إلى أهمية عدم تجاهل ظهور هذه الأعراض وظهور أورام في الجفون والملتحمة والصلبة، والتصاق الجفون في الصباح، واحمرار العينين، والشعور بالجفاف والرمل فيها، وحكة في حواف الجفن، والصداع أثناء الإجهاد البصري، ورهاب الضوء، وتدمع العينين، وتورم واحمرار الجفون.

 

وتنصح بضرورة مراجعة طبيب العيون على الفور عند ظهور أي من هذه الأعراض دون تجاهلها مبكرًا لمنع تطورها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى