النفط الصخري في ليبيا.. 26 مليار برميل من الاحتياطيات القابلة للاستخراج

يُمثّل النفط الصخري في ليبيا ثروة ضخمة تبشّر بمستقبل واعد للدولة الواقعة في شمال أفريقيا، التي يعتمد جزء كبير من اقتصادها على قطاع الوقود الأحفوري غير التقليدي.

والنفط الصخري هو نفط وُلِد داخل صخور كتيمة ذات مسامات ضيقة جدًا، ومن ثم لم يستطع الهجرة، ولذلك يُستَخرَج بطرق غير تقليدية، عن طريق الحفر الأفقي والتكسير المائي (الهيدروليكي)، ويختلف عن النفط التقليدي المستخرج بطرق الحفر المعروفة، عبر اندفاع النفط إلى أعلى.

وتُعدّ ليبيا من أكثر دول العالم امتلاكًا لاحتياطيات النفط الصخري القابلة للاستخراج بالتقنيات الحالية، التي تبلغ قرابة 26 مليار برميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوجد النفط الصخري في ليبيا في مناطق الشمال والجنوب الغربي، في 3 أحواض رئيسة، وهي حوض غدامس، وحوض سرت، وحوض مرزق.

تُعدّ ليبيا موطنًا للنفط الصخري المترسب من العصر السيلوري، الذي يُعدّ أهم مصدر هيدروكربوني في شمال أفريقيا، إذ يُمكنه أن يُنتج ضعف كمية النفط الصخري التي تنتجها الرواسب المماثلة في المكسيك وفنزويلا مجتمعة، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وسبق أن كشف وزير النفط الليبي محمد عون، وجود احتياطيات ضخمة من النفط الصخري في ليبيا، مضيفًا أن 30% من مساحة بلاده -البالغة 1.7 مليون كيلومتر- غير مُستكشفة حتى الآن.

وزير النفط الليبي

وقال عون، خلال افتتاح قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد 2024، إن هناك لجنة فنية موسّعة درست وقيّمت احتياطيات النفط والغاز الصخري في ليبيا، واكتشفت وجود كميات هائلة منها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يبلغ إجمالي احتياطيات النفط الصخري القابلة للاستخراج عالميًا ما بين 335 و345 مليار برميل، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى