موريتانيا توقع عقدًا لتطوير احتياطيات غاز ضخمة (صور)

وقّعت وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا عقدًا جديدًا من شأنه أن يطور احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي، وهو ما يتماشى مع توجّه الدولة لزيادة الاعتماد على الغاز بصفته مصدرًا مهمًا وموثوقًا للطاقة.

وبموجب العقد، الذي وقّعه وزير البترول والمعادن والطاقة، الناني ولد أشروقه، اليوم الإثنين 1 أبريل/نيسان (2024)، واطّلعت على تفاصيله منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر استغلال احتياطيات الغاز في حقلي “باندا” و”تفت”، الواقعين في الحوض الساحلي الموريتاني.

وعقدت الوزارة اتفاقها بشأن استكشاف وإنتاج الغاز مع ممثل تجمع الشركات “كوغاز” و”طاقة عربية”، الرئيس التنفيذي لشركة كوغاز خالد أبو بكر، إذ يحتوي حقلا “باندا” و”تفت” في موريتانيا على احتياطيات إجمالية تُقدَّر بنحو 2.2 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

سيترك الغاز المستخرج من الحقول أثرًا كبيرًا في إنتاج الكهرباء في موريتانيا، إذ سيزوّد محطة الكهرباء المزدوجة بقدرة 180 ميغاواط بالغاز، كما يقضي العقد بتوفير مخزون كهربائي إضافي سيمكّن الشركاء مثل “سنيم” و”صوملك” من الاستفادة منه في تحسين الأداء الطاقي في ظل الطلب المتزايد على الطاقة.

وقال وزير البترول والمعادن الموريتاني، إن الاتفاقية خطوة مهمة في إطار التحركات الجديدة لتثمين المصادر الموريتانية من الغاز، وتعزيز قطاع الطاقة، وتحفيز الاستثمارات بمجال الاستكشاف والإنتاج في الحوض الساحلي، ورفع مستوى استغلال الاحتياطات الوطنية، وفق بيان للوزارة.

وأوضح الوزير أن البلاد تتوفر فيها المكونات المحلية للمشروع، خاصة في مجال التشغيل ونقل الخبرات وفرص اقتناء وتبادل المعدّات، وإبرام عقود الخدمات والتموين، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، أكد رئيس شركة گوگاز خالد أبوبكر أن التجمع فخور بالمشاركة في تطوير هذا المشروع الاقتصادي الواعد، لا سيما أنه يوفر إمكانات كبيرة في مجال إنتاج الكهرباء للسوق المحلية، والجهات الصناعية الكبرى في البلاد.

ولفت إلى الأمن والاستقرار السياسي في موريتانيا، الذي يعدّ حافزًا مهمًا لإنشاء مشروعات استثمارية كبيرة، خاصة في مجالات الطاقة، لافتًا إلى أن المشروع يضم الشركة الموريتانية للمحروقات، وشركة كوغاز، التي يقع مقرّها في دبي، بالإضافة إلى شركة طاقة عربية المصرية.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات الإجمالية في المشروع يتجاوز مليار دولار أميركي، تغطي استخراج ونقل وتوزيع الغاز، أي جميع المراحل، ابتداءً من الاستخراج وحتى توليد الكهرباء، مرورًا ببناء محطة جديدة ومنشآت نقل الغاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى