الدكتور خالد الزعاق يكشف عن الانقلاب الشمسي “أطول نهار وأقصر ليالي السنة” 2024

يشهد الكون واحدة من ابرز الظواهر الفلكية حيث نشهد أطول نهار وأقصر ليالي السنة ويعرف بحدث ظاهرة الانقلاب الشمسي سنشهد أطول نهار وأقصر ليالي السنة حيث اعلن الدكتور خالد الزعاق ان أيام هذا الأسبوع الحالي وصلت الشمس إلى أقصى ميل لها في اتجاه الشمال واليكم التفاصيل حول الانقلاب الشمسي أطول نهار وأقصر ليالي السنة.

 الانقلاب الشمسي أطول نهار وأقصر ليالي السنة

شهد يوم الخميس الماضي الانقلاب الصيفي والذي بدا فيه فصل الصيف فلكيا حيث يكون الجزء الشمالي من الأرض أطول نهار وأقصر ليالي السنة وشهد يوم الخميس الماضي أطول نهار في السنة  بمعدل أربعة عشر ساعة وكان الليل اقصر بعشر ساعات فقط وبلغ ارتفاع الشمس يوم الخميس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة وكان ظل الإنسان على الأرض هذا الوقت أقصر .

وقال الدكتور خالد الزعاق من خلال قناة العربية ان الأسبوع الحالي سنشهد أطول نهار وأقصر ليالي السنة حيث ان الشمس وصلت الى مدار السرطان يوم الخميس ويعد هذا الأسبوع يبدا الليل يأخذ حصته من النهار لمدة 3 شهور و وحين ذألك يستوى طول الليل مع النهار ومدار السرطان يمر على الهند والصين والسعودية وسلطنة عمان والامرات ومصر وليبيا والجزائر .

وتعتبر الجزائر هي البلد الوحيد في العالم الذي تتقاطع فيه مدار السرطان مع خط جرينتش وضوء الشمس يتعامد على مدار السرطان وخط الاستواء ومدار الجدي .

رمزية الانقلاب الشمسي

مجموعة من السمات الروحية والمادية والفكرية التي تُميز مجتمع أو طائفة معينة تحتوي على الثقافة الفن والأدب وأساليب العيش ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات لذا، تُعتبر الثقافة جوهر النقاشات المعاصرة حول الهوية والتماسك الاجتماعي وتنمية الاقتصاد المعرفي.

في المجتمعات المتنوعة، من الضروري ضمان التفاعل المتناغم بين الأفراد والجماعات على اختلاف هوياتهم الثقافية وتنوعه ويمثل التنوع الثقافي تراثًا مشتركًا للبشرية جمعاء، ويجب الاعتراف به وتعزيزه لتحقيق الفائدة للأجيال الحالية والمستقبلية.

الانقلابان الشمسيان الصيفي والشتوي والاعتدالان الربيعي والخريفي هي رموز لخصوبة الأرض ونظم الإنتاج الزراعي والغذائي والتراث الثقافي والتقاليد لذلك، رأت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الاحتفال بهذه المناسبات يجسد وحدة التراث الثقافي البشري ويعزز العلاقات بين الشعوب على أساس الاحترام المتبادل ومبادئ السلام وحسن الجوار. أعلنت الجمعية العامة يوم 21 يونيو يوماً دولياً للاحتفال بالانقلاب الشمسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى