هل السيارات ذاتية القيادة آمنة على الطرقات؟ دراسة تكشف الحقيقة

توصلت دراسة جديدة إلى نتائج متباينة حول مدى أمان السيارات ذاتية القيادة. الدراسة التي استندت على بيانات حوادث لأكثر من 2,100 سيارة ذاتية القيادة و35,133 سيارة يقودها بشر بين عامي 2016 و2022، وجدت أن هذه السيارات قد تكون أكثر أمانًا في ظروف معينة، لكنها قد تشكل خطورة أكبر في ظروف أخرى.

بشكل عام، أظهرت الدراسة التي نشرت في دورية ناتشر هذا الأسبوع، أن السيارات ذاتية القيادة أقل عرضة للاصطدامات الخلفية والاحتكاك الجانبي مقارنة بالسيارات التي يقودها البشر.

على سبيل المثال، كانت احتمالية وقوع حوادث من هذا النوع أقل بنسبة 50% و80% على التوالي بالنسبة للسيارات ذاتية القيادة.

كما أشارت الدراسة إلى تفوق السيارات ذاتية القيادة في الحفاظ على المسار الصحيح ومجاراة سرعة السير.

لكن الدراسة التي قادها شينغشوان دينج، طالب دكتوراه في جامعة فلوريدا الوسطى، وجدت أن هناك حاجة إلى تحسين أداء هذه السيارات في ظروف الإضاءة المنخفضة، مثل ساعات الفجر والغسق.

وكشفت الدراسة أن السيارات ذاتية القيادة كانت أكثر عرضة للحوادث بواقع 5.25 مرة في المتوسط خلال هذه الظروف، كما ارتفع احتمال ارتكابها لأخطاء أثناء المنعطفات بنسبة 1.98 مرة مقارنة بالبشر.

عزت الدراسة ضعف أداء السيارات ذاتية القيادة في الإضاءة المنخفضة إلى «قلة الوعي بالوضع في ظروف القيادة المعقدة وقلة الخبرة في القيادة».

واقترحت الدراسة أن تحسين أداء هذه المركبات في مثل هذه الظروف قد يتطلب «استخدام حساسات متطورة وخوارزميات قوية وتصميمات ذكية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى