القراء قلقون من استخدام الذكاء الاصطناعي في تحرير الأخبار

كشفت دراسة جديدة صادرة عن معهد رويترز لدراسة الصحافة عن مخاوف متزايدة لدى القراء حول دور الذكاء الاصطناعي في صناعة الأخبار ونشر المعلومات المضللة.

استطلعت الدراسة آراء ما يقارب 100 ألف شخص من 47 دولة، وأشارت إلى قلق القراء من هيمنة الذكاء الاصطناعي على إنتاج الأخبار، حيث أعرب أكثر من نصف المشاركين الأمريكيين و 63% من البريطانيين (استطلع رأي 2000 شخص في كل بلد) عن عدم ارتياحهم لفكرة الاعتماد الكلي على الروبوتات لإنتاج الأخبار.

رغم ذلك، أبدى المشاركون تقبلا أكبر لاستخدام الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة للصحفيين، مثل تحليل البيانات والمساعدة في التحقيقات الصحفية.

وعلّق نيك نيومان، الباحث الرئيسي في الدراسة، على هذه النتيجة قائلاً:

وتعتبر المصداقية والثقة من أهم عوامل نجاح المؤسسات الصحفية، إذ لا يمكن لأي جهة إعلامية الحفاظ على جمهورها من دون ضمانهما، خاصة في ظل المنافسة المتزايدة.

تواجه المؤسسات الصحفية التقليدية صعوبات في الحفاظ على نموذجها المعتمد على الإعلانات، وتشير الدراسة إلى أن نسبة من يدفعون مقابل الحصول على الأخبار عبر الإنترنت لا تتجاوز 17% من إجمالي المشاركين من 20 دولة، وهي نفس النسبة المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية.

ويعود جزء من هذه المشكلة إلى منصات التواصل الاجتماعي التي باتت تقدم بدائل للأخبار، مثل فيسبوك وإكس وتيك توك، الذي يواجه هو نفسه تحديات خاصة في الولايات المتحدة.

وأظهرت الدراسة أن مشاهير التواصل الاجتماعي يلعبون دورا متناميا في مجال الأخبار حيث أكد أكثر من 5600 مستخدم لتيك توك أنهم يستخدمون التطبيق للحصول على الأخبار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى