متى تنتهي تكبيرات العيد 2024 وما هي أنواع التكبير في عيد الأضحى؟

بالتزامن مع بداية يوم عرفات وبداية أول أيام عيد الأضحى المبارك بدأ التساؤل عن متى تنتهي تكبيرات العيد؟ حيث بدأ التكبير المطلق منذ بداية العشر الأوائل من شهرذي الحجة، وقد تم الإعلان عن موعد بداية ونهاية التكبيرات وفقًا للمذاهب الفقهية الأربعة، وهو ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم بشكل مفصّل. كما سنتعرف أيضًا على أنواع التكبير في عيد الأضحى المبارك.

متى تنتهي تكبيرات العيد؟

التكبير هو تعظيم لله عز وجل بقول “الله أكبر”، وهو سنة بموجب جميع الفقهاء، لكن اختلف الفقهاء في موعد بداية ونهاية تكبيرات العيد، وجاء ذلك على النحو التالي:

  • مذهب الحنابلة والحنفية: تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك بعد صلاة فجر يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة. وينتهي التكبير بعد صلاة عصر آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وتكون التكبيرات خلال خمسة أيام.
  • مذهب المالكية: يبدأ التكبير بعد صلاة ظهر يوم العيد. وينتهي بصلاة الفجر في رابع أيام العيد الموافق الثالث عشر من ذي الحجة.
  • الشافعية: يبدأ التكبير مع فجر يوم عرفة الموافق التاسع من ذي الحجة. وينتهي مع غروب شمس ثالث أيام التشريق الموافق الثالث عشر من ذي الحجة.

أنواع التكبير في عيد الأضحى

يوجد نوعان من التكبيرات في عيد الأضحى المبارك، وهما:

  • التكبير المطلق: وهو ما يكون في جميع الأوقات ولا يخص مكان محدد، فيكبر في السوق وفي الطريق وغير ذلك، ووقته من أول هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق.
  • التكبير المقيد: وهو ما يكون عقب الصلوات الخمس المكتوبة، ولا يكون بعد صلاة النافلة إلا فى مذهب الشافعية، وقد اختلف الفقهاء فى مدة التكبير المقيد اختلافًا كبيرًا.

موعد عيد الأضحى المبارك 2024

احتفل جميع المسلمين بقدوم عيد الأضحى المبارك، حيث وافق يوم عرفة هذا العام يوم السبت الموافق الخامس عشر من شهر يونيو 2024 وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة 1445، أما أول أيام عيد الأضحى المبارك فوافق يوم الأحد السادس عشر من شهر يونيو وهو اليوم العاشر من ذي الحجة 1445.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى