بديل قناة السويس ينقذ شحنة خطرة من الغاز المسال الروسي

جذب بديل قناة السويس ناقلات الغاز المسال الروسية للتهرب من العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بعد غزو أوكرانيا في مطلع عام 2022.

وأظهرت بيانات تتبع السفن لشركة “إل إس إي جي” (LSEG)، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول (2024)، أن ناقلة تحمل شحنة من مشروع أركتيك 2 مرّت عبر طريق بحر الشمال، واقتربت من مركز للغاز.

وشوهدت الناقلة “إيفرست إنرجي” (Everest Energy)، التي خضعت لعقوبات أميركية الشهر الماضي، على بعد نحو 100 كيلومتر (نحو 50 ميلا بحريًا) من منصة التخزين العائمة “كورياك”، الواقعة في أقصى شرق روسيا، لكن لم تُكشَف الوجهة النهائية للشحنة.

وتُستعمل منصة التخزين “كورياك” في نقل الغاز المسال من الناقلات الجليدية إلى الناقلات التقليدية لخفض تكاليف النقل.

ورغم العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على موسكو، أظهرت بيانات تتبع السفن مؤخرًا تحميل العديد من الشحنات من مشروع أركتيك 2 عبر بديل قناة السويس، إذ تواصل روسيا العثور على مشترين لصادراتها المربحة من النفط والغاز.

تعدّ أركتيك 2 أكبر محطة عاز مسال في روسيا، بطاقة إنتاجية قصوى تبلغ 19.8 مليون طن سنويًا، وتديرها شركة نوفاتك الروسية “Novatek”، بنسبة 60% من الأسهم، وفقًا لـ”رويترز“.

في أغسطس/آب (2024)، بدأت المحطة تصدير الغاز المسال من خلال أسطول الظل، الذي يضم ناقلات مجهولة الهوية تُخفي موقعها الدقيق خلال الإبحار، للإفلات من العقوبات.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية وبيانات تتبع السفن أن 3 ناقلات، منها “إيفرست إنرجي”، حمّلت شحنات من المحطة، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت بيانات تتبُّع السفن أن الناقلة إيفرست إنرجي، التي خضعت لعقوبات أميركية في أغسطس/أب الماضي، كانت قد حمّلت شحنة من محطة أركتيك 2، وتحركت في طريقها إلى آسيا عبر بديل قناة السويس، في الأسبوع الأول من سبتمبر/أيلول الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى