نتائج أعمال توتال إنرجي في 2023.. الأرباح تنخفض 36%

شهدت نتائج أعمال توتال إنرجي في 2023 انخفاضًا كبيرًا في الأرباح بلغت نسبته 36% على أساس سنوي، استمرارًا لتراجع أداء كبرى شركات النفط والغاز العالمية في العام المنصرم.

ففي 2023، بلغ صافي الدخل المعدل لشركة توتال إنرجي (TotalEnergies) 23.2 مليار دولار، انخفاضًا من 36.2 مليار دولار في عام 2022، مع تراجع أسعار النفط والغاز عن الذروة التي بلغتها في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفق نتائج أعمال الشركة الفرنسية التي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منها، استثمرت توتال 16.8 مليار دولار، بما في ذلك 35% في مصادر الطاقة منخفضة الكربون بشكل رئيس في مجال الكهرباء.

يقول الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويانيه: “في بيئة غامضة، حققت إستراتيجية التحول المتوازنة لتوتال إنرجي -والتي تجمع بين النمو في قطاع النفط والغاز، وخاصةً في الغاز المسال، والكهرباء المتكاملة- نتائج قوية في عام 2023، بما يتماشى مع أهدافها”.

ارتفعت أرباح الأسهم العادية بنسبة 7.1%، وأكملت الشركة عمليات إعادة شراء لأسهمها بقيمة 9 مليارات دولار، منها 1.5 مليار دولار مرتبطة بعمليات التخلص في الأصول الكندية، بحسب نتائج أعمال توتال إنرجي في 2023، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

كما خفضت الشركة صافي الدين، لتصل إلى نسبة 5% من المديونية، بما في ذلك مساهمة إيجابية بقيمة 5 مليارات دولار من رأس المال العامل.

وارتفع إجمالي الإنتاج لعام 2023 بأكمله بنسبة 2% على أساس سنوي، مدفوعًا بنمو قوي في إنتاج الغاز المسال بنسبة 9%،

وحقق قسم الاستكشاف والإنتاج دخلًا تشغيليًا صافيًا معدلًا قويًا قدره 10.9 مليار دولار، وتدفقًا نقديًا قدره 19.1 مليار دولار.

وبلغ صافي الدخل التشغيلي المعدل لقطاع التكرير 939 مليون دولار، وبلغ التدفق النقدي 1.7 مليار دولار في الربع الرابع، ما يعكس انخفاض هوامش التكرير وضعف الطلب على المواد الكيميائية في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى