ميناء الحمراء البترولي في مصر يستهدف تخزين 8 ملايين برميل

يستعد ميناء الحمراء البترولي في مصر لتوسعات جديدة، لا سيما فيما يتعلق بتخزين وتداول النفط الخام والمنتجات النفطية في منطقة العلمين الجديدة، بما يخدم أهداف التنمية التي وضعتها القاهرة.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، اجتماع الجمعية العامة لشركة ويبكو المسؤولة عن إدارة وتشغيل الميناء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الشركة المصرية على إدارة وتشغيل ميناء الحمراء البترولي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية لتخزين وتداول النفط ومشتقاته، إذ أكد الملا أن البنية التحتية لقطاع النفط في العلمين الجديدة تعدّ أصولًا مهمة بالنسبة لمصر واقتصاد.

ولفت إلى أن جميع التوسعات التي تُنفَّذ في هذه المنطقة تتوفر لها إرادة ورؤية استباقية، لتنفيذها في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط المصري، الذي بدأ عام 2016، والتي تستهدف مواكبة وخدمة حركة التنمية الجارية بالعلمين الجديدة، وعلى طول منطقة الساحل الشمالي الغربي لمصر.

أوضح وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أن المشروعات التوسعية الجارية في المنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولي، تمثّل ترجمة عملية لتلك الرؤى والإستراتيجيات لما تعمل عليه من زيادة غير مسبوقة في طاقات التخزين للميناء من النفط الخام، ودعم دوره المهم بصفته مركزًا رئيسًا في منطقة البحر المتوسط.

وأشار الوزير إلى تدشين منطقة إستراتيجية لتخزين وتداول وشحن المنتجات النفطية المختلفة في العلمين الجديدة، التي من المخطط تشغيل أولى مراحلها في الصيف المقبل 2024، من خلال تشغيل منطقة تخزين وتداول وشحن السولار.

ويرتبط هذا المشروع بالبنية التحتية لميناء الحمراء البترولي، متمثلة في خط نقل المنتجات النفطية من توسعات مصفاة تكرير ميدور إلى العلمين الجديدة، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، استمع وزير البترول المصري إلى عرض من رئيس شركة ويبكو المهندس إبراهيم مسعود، حول الموقف التنفيذي لمشروعات التوسعات بالمنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولي وخطط التنفيذ، إذ شرح أعمال توسعات المنطقة الشمالية.

وتضم التوسعات التي تُنَفَّذ حاليًا في ميناء الحمراء البترولي، إنشاء مستودعات لتخزين وتداول النفط الخام للوصول إلى سعة إجمالي تبلغ 8 ملايين برميل في الميناء، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى