مزارع الرياح تولد أكثر من نصف الكهرباء في بريطانيا خلال 30 دقيقة فقط

لم تخيّب مزارع الرياح في بريطانيا الآمال المعقودة عليها من قبل حكومة البلد الوقع شمال غرب أوروبا في أن تصبح الورقة الرابحة في معادلة الحياد الكربوني وتعزيز أمن الطاقة، بعد أن نجحت في توليد سعة كهرباء قياسية خلال وقت قصير.

ويبرز توجه قوي لدى المملكة المتحدة لتسريع وتيرة التحول الأخضر، عبر استبدال المصادر المتجددة بنظيرتها التقليدية كثيفة الانبعاثات، اتساقًا مع الأهداف المناخية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق ساعد الطقس المتطرف الناتج عن العاصفة بيا مزارع الرياح في بريطانيا على توليد كميات قياسية من الكهرباء النظيفة الجديدة، بعدما نجحت توربينات الرياح في توليد أكثر من نصف كمية الكهرباء الإجمالية المولدة في المملكة المتحدة، وفق ما أوردته صحيفة غارديان البريطانية.

ولّدت مزارع الرياح سعة قدرها 21.8 غيغاواط من الكهرباء المستدامة خلال التوقيت بين الساعة 8:00 و8.30 صباحًا في 21 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وفق جمعية تجارة الطاقة المتجددة غير الهادفة للربح رينيوابول يو كيه (RenewableUK)، التي استندت إلى أرقام صادرة عن مشغل منظومة الكهرباء التابعة للشبكة الوطنية.

وتتجاوز تلك السعة نظيرتها القياسية السابقة، البالغة قدرها 21.6 غيغاواط، المسجلة في العاشر من يناير/كانون الثاني (2023)، حينما نجحت مزارع الرياح في توليد 56% من إجمالي معدلات الكهرباء في المملكة المتحدة.

لكن سعة طاقة الرياح المرصودة مؤخرًا تقل عن نظيرتها المسجلة خلال نصف الساعة فقط في التاسع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، والبالغ قدرها 69%.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية رينيوابول يو كيه، دان ماكغريل، إن “تسجيل رقم قياسي جديد في طاقة الرياح لهو إنجاز ضخم يستحق أن نحتفي به حقًا”.

أضاف ماكغريل: “تُسهم مزارع الرياح بنصيب الأسد في مزيج الكهرباء الوطني لدينا، ما يعزّز أمن الطاقة في بريطانيا ويساعد البريطانيين على أن ينعموا بالدفء خلال أشهر الشتاء”.

وتأتي تلك الأنباء في الوقت الذي وافق فيه مرفق الكهرباء الألماني آر دبليو إي (RWE) على شراء سلسلة من مشروعات طاقة الرياح في بحر الشمال من عملاقة الطاقة السويدية فاتنفول (Vattenfall)، نظير ما إجمالي قيمته 963 مليون جنيه إسترليني (1 مليار و225 مليون دولار أميركي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى