محطات الكهرباء في تكساس تعتمد على الغاز لعودة التيار بعد الانقطاع (دراسة)

كشفت نتائج دراسة جديدة عن اعتماد المولدات الاحتياطية بمحطات الكهرباء في تكساس الأميركية على الغاز الطبيعي بصورة كبيرة للتشغيل، بعد انقطاع التيار.

ولتجنّب تكرار أزمة انقطاع التيار في أثناء العواصف الثلجية، أوصى معدو الدراسة بالتعاون بين مزودي الغاز والكهرباء، ومنح الأولوية لتقديم إمدادات الغاز لتشغيل المولدات الاحتياطية.

وأعد الدراسة كل من اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة ومؤسسة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية، و6 كيانات محلية تخدم قرابة 400 مليون مستهلك في الولاية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كان الهدف من الدراسة التي انطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي (2022) هو البحث في أسباب انقطاع الكهرباء في تكساس خلال العاصفة الثلجية “يوري” في2021، وسبل تجنّب تكرارها، بحسب بيان صحفي نشرته اللجنة الفيدرالية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وفي ذلك الحين، تسبّب انهيار الشبكة في ترك أكثر من 4.5 مليون شخص دون كهرباء لأيام “في أسوأ سيناريوهات” شبكة الكهرباء في تكساس.

وجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها لأول مرة أمس الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن شبكة الكهرباء في تكساس تعتمد بصورة كبيرة على الغاز الطبيعي لتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية.

وحال انقطاع الكهرباء والحاجة إلى إعادة التشغيل دون السحب من الشبكة المتعطلة، تُستعمل المولدات الاحتياطية (يطلق عليها “بلاك ستارت” (blackstart)، وعادة ما تُدار بوساطة إمدادات الغاز الطبيعي أو الديزل.

وبحسب التقرير، وقعت أعطال أو فشل تشغيل أكثر من 80% من المولدات التي تستعمل الغاز الطبيعي خلال وقت العاصفة يوري، بسبب شح الإمدادات.

ويؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر -حدث خلال العاصفتين “يوري” و”إليوت”- إلى إرباك إمدادات الغاز إلى محطات توليد الكهرباء، إذ تتجمد الأنابيب والآبار، وتتعطل البنية الأساسية لخطوط النقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى