ما هي أسباب ظهور التجاعيد؟

التجاعيد هي علامة منبهة للشيخوخة، وقد تظهر لدى بعض الأشخاص في أوائل العشرينات، بينما يتباهى البعض بمظهر شبابي في سن الشيخوخة.

الأسباب:

قالت الدكتورة ديبرا غاليمان، طبيبة الأمراض الجلدية الأمريكية، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على جلد الإنسان، وفقا لموقع “لايف ساينس”.

ويتكون الجلد من صفائح متعددة من الأنسجة مقسمة إلى ثلاث طبقات: البشرة في الأعلى، والأدمة في المنتصف، وطبقة تحت الجلد (Hypodermis) في الأسفل.

تحتوي الأدمة “الأكثر سماكة” على الأعصاب والأوعية الدموية والغدد العرقية وبصيلات الشعر والبروتينات التي تدعم البنية العامة للبشرة، وتتكون من البروتينات الليفية الكولاجين والإيلاستين.

وتبدأ التجاعيد في الظهور عندما تبدأ المكونات الهيكلية للأدمة في التدهور، ومع ذلك، فإن توقيت ظهور التجاعيد المرتبطة بالعمر بالضبط يعتمد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك الوراثة ونمط حياة الشخص.

وبشكل عام، مع تقدمنا في السن، يبدأ عدد الخلايا في الجلد التي تنتج الكولاجين والإيلاستين، والمعروفة باسم الخلايا الليفية، في الانخفاض وتصبح الخلايا الليفية المتبقية أقل إنتاجية، كما تقول جيني مانسبرغ، طبيبة الرعاية الأولية في سيدني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى