ما موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر؟.. وتشابه يجمع بين الجزائر والقاهرة

مع انتهاء فصل الصيف، ودخول الشتاء، عادت التساؤلات بشأن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر، إذ ما زالت الأزمة مستمرة حتى الآن، إذ رفعت الحكومة عدد الساعات من ساعة إلى ساعتين، وربما أكثر في بعض المناطق.

ويوضح مدير تحرير منصة الطاقة المتخصصة عبدالرحمن صلاح، الأبعاد الحقيقية للأزمة، من خلال شرح التسلسل الزمني لبداية قطع الكهرباء، والإجراءات الحكومية التي اتُّخذت في هذا الشأن، وارتباط المشكلة بتراجع إنتاج الغاز.

جاء ذلك خلال مشاركته في حلقة من برنامج “أنسيّات الطاقة“، قدّمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، بعنوان “مستجدات أسواق الطاقة بين مصر والصين والولايات المتحدة ودول الخليج”، عبر منصة “إكس” (تويتر سابقًا).

وقال مدير تحرير منصة الطاقة، إن الحديث عن أزمة الكهرباء يتطلب أولًا شرح أبعادها، ثم الإجابة عن التساؤلات بشأن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر.

قال مدير تحرير الطاقة عبدالرحمن صلاح: “بدأت أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بصورة مفاجئة، وتحديدًا في منتصف شهر يوليو/تموز الماضي (2023)، ونشرت منصة الطاقة -حينها- أن عدد ساعات الانقطاع تراوح بين ساعتين و6 ساعات”.

وأضاف أن الانقطاع تزامن مع موجة من الطقس شديد الحرارة، تراوحت خلاله بين 40 و45 درجة مئوية، لتخرج الحكومة -حينها- معلنة أن هذا الانقطاع غير مبرمج، قبل أن تخرج مرة أخرى في نهاية الشهر، وتحديدًا يوم 31 يوليو/تموز 2023، لتعلن في بيان رسمي لمجلس الوزراء، أن هناك خطة لتخفيف الأحمال في كل المحافظات.

انقطاع الكهرباء في مصر

حينها، كشف مجلس الوزراء عن وجود جدول يشمل جميع المحافظات، على أن تتراوح مدد انقطاع الكهرباء في مصر بين ساعة وساعتين، ورغم ذلك لم تعلّق الحكومة عن أسباب هذه الخطوة، ولم تقدم تفسيرًا سوى “ارتفاع الحرارة بصورة غير مسبوقة”.

يقول مدير تحرير الطاقة عبدالرحمن صلاح: “توقع المواطنون بعد الإعلان الحكومي بأيام أن يُعلن موعد انتهاء قطع الكهرباء في مصر، والتوقف عن العمل بجدول تخفيف الأحمال، إلا أن مجلس الوزراء لم يتطرق إلى هذا الأمر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى