لهذا السبب.. ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية بالهند

حققت مبيعات المركبات الكهربائية نموًا قويًا في الهند بمعدل 42% سنويًا خلال العام الماضي، حيث وصلت إلى أكثر من مليوني مركبة، تشمل سيارات الركوب والحافلات، بالإضافة إلى المركبات ذات العجلتين والثلاث عجلات. يعود هذا النجاح إلى الدعم الحكومي للمشتريات وانخفاض تكلفة التشغيل، بالإضافة إلى السياسات المشجعة على استخدام هذه المركبات.

ووفقًا لبيانات وزارة النقل البري والطرق السريعة في الهند، يبلغ عدد المركبات الكهربائية في الهند حاليًا أكثر من 3.5 مليون مركبة. تصدَّرت مبيعات المركبات ذات العجلتين والثلاث عجلات، حيث وصلت مبيعات كل فئة منهما إلى مليون مركبة خلال العام الماضي. كما ازدادت مبيعات سيارات الركوب الكهربائية بشكل كبير لتصل إلى 96 ألف سيارة، ووصلت مبيعات الحافلات الكهربائية إلى 2680 مركبة.

تحليل لخدمة بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة أظهر أن تكاليف المركبات الكهربائية طوال دورة حياتها في الهند أقل من تكاليف مركبات محركات الاحتراق التقليدية في معظم القطاعات وحالات الاستخدام. هذا الفارق في التكاليف ساهم في زيادة مبيعات المركبات الكهربائية، خاصة المركبات ذات العجلتين والثلاث عجلات منخفضة السرعة، حيث تُعوِّض التكلفة المنخفضة، مداها وسرعتها المحدودة.

هناك تباين واضح في انتشار المركبات الكهربائية بين ولايات وأقاليم الهند، حيث كانت ولاية أوتار براديش هي الأكثر استخدامًا للمركبات الكهربائية بوجود 633 ألف مركبة ذات ثلاث عجلات، تُتْبَعها ولاية ماهاراشتارا ثم دلهي.

من المتوقع أن تشهد مبيعات سيارات الركوب الكهربائية في الهند زيادة إلى أكثر من 134 ألف سيارة خلال هذا العام، بفضل طرح طرز جديدة.

 

كما من المتوقع زيادة مبيعات الحافلات الكهربائية بسبب الدعم الحكومي لها بما في ذلك آلية لتأمين دفع الأقساط وإعانات الشراء. كما ستُثَبَّت المزيد من أجهزة الشحن السريع هذا العام، مما سيساعد في تهدئة قلق المستهلكين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى