لتوليد الطاقة الكهرومائية في مصر.. تصنيع توربين يعمل بكفاءة مرتفعة (فيديو)

تُعَد الطاقة الكهرومائية أحد أهم مصادر الطاقة في مصر؛ إذ تمثل نحو 47.7% من إجمالي مشاركة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

وتعتمد مصر على نحو 6 سدود لتوليد الكهرباء، وهي: السد العالي بقدرة توليد تبلغ نحو 2400 ميغاواط، وخزان أسوان 1 بقدرة 280 ميغاواط، وخزان أسوان بقدرة 270 ميغاواط، وإسنا بقدرة 84.4 ميغاواط، ونجع حمادي بقدرة 66.2 ميغاواط، وأسيوط بقدرة 43.5 ميغاواط.

يُذكر أن الكهرباء تُولَّد من محطات المياه أو السدود عن طريق نقل المياه المتدفقة للتوربينات.

وفي هذا الإطار، نجح طلاب من جامعة عين شمس في تصميم توربين مياه لتوليد الكهرباء -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عن طريق سريان المياه في مجرى مائي صناعي بمقر الجامعة.

قال الطالب في قسم ھندسة الميكانيكا الإلكترونية (المیكاترونكس) وقائد الفریق البحثي علي عوني -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- إن تصميم التوربين جاء في إطار المرحلة النھائیة من مشروع مادتي تصمیم عناصر الآلات ومیكانیكا الموائع، وكان بمثابة تجربة عملیة في مجال الطاقة الكھرومائیة.

وأضاف أن الفريق الطلابي تمكّن من تصميم توربينة مياه لتوليد الكهرباء عن طريق سريان المياه في قناة ري صناعية بمقر الجامعة.

وتابع: “بدأ الفريق برفع مقاسات القناة، ومعرفة الأبعاد، ومستوى ارتفاع المياه، وسرعة سريانها بالمتر مكعب لكل ثانية، من أجل تصميم ريش التوربين”.

أوضح عوني أنه وزع الأدوار على فريقه المكوّن من 8 طلاب لأداء المهام المختلفة لتصنيع التوربين، وهي: تصميم التوربين، وتصميم هيكل حامل التوربين، والعمود الدوار، والرسوم.

كما تعاون أعضاء الفريق الطلابي في تصمیم النماذج الأولیة، وبنائھا، واختبارھا، ووثّقوا النتائج التي توصّلوا إلیھا في تقریر، كما نشروا كتیب تسویق یُسلِّط الضوء على مواصفات التوربین الخاص بھم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى