قطاع الطاقة الأفريقي يترقب 5 مشروعات في 2024

يمضي قطاع الطاقة الأفريقي قُدمًا مع تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية واسعة النطاق العابرة للحدود، بدعم من أصحاب المصلحة الدوليين، وتسعى هذه المشروعات إلى تسهيل التجارة والاستثمار بين بلدان القارة، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتميز هذه المشروعات بالقدرة على تحفيز التنمية الاقتصادية المحلية وتوفير فرص العمل، إلى جانب الإسهام في أمن الطاقة وتقاسم الموارد.

وبفضل تأثيرها الجماعي في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية، تتمتع هذه المبادرات باهتمام كبير، ومن المقرر أن ترسم ملامح قطاع الطاقة الأفريقي في عام 2024 وما بعده.

يُعدّ ممر لوبيتو مشروع بنية تحتية إقليميًا يربط جنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية وشمال غرب زامبيا بأسواق التجارة العالمية عبر ميناء لوبيتو في أنغولا، حسبما نشرته منصة الاستثمار في قطاع الطاقة الأفريقي إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وبالإضافة إلى هذه البلدان الـ3، حصل المشروع على الدعم من بنك التنمية الأفريقي، ومؤسسة التمويل الأفريقية، والولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي بهدف إزالة المخاطر، وتعبئة التمويل للمبادرة وتنفيذها بنجاح.

يعمل المشروع على تخفيف التحديات اللوجستية والبنية التحتية المرتبطة بقطاع التعدين لأفريقيا الجنوبية، وتشمل التطورات الأخيرة تخصيص 455 مليون دولار لشركة لوبيتو أتلانتيك رايلواي Lobito Atlantic Railway لشراء 1555 عربة و35 قاطرة في أنغولا، إلى جانب تدريب القوى العاملة جزءًا من الامتياز، وستُستَثمَر 100 مليون دولار إضافية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويظل إمكان الاستثمارات المستقبلية في زامبيا مفتوحًا.

بفضل قدرتها على إنتاج ما يصل إلى 650 ألف برميل يوميًا، من المقرر أن تكون مصفاة دانغوتي هي الكبرى في القارة الأفريقية، ويضم مجمع المصفاة محطة كهرباء بقدرة 435 ميغاواط وميناء بحريًا عميقًا ووحدة للأسمدة

وتسير المصفاة على الطريق الصحيح لبدء عملياتها من خلال نهج تدريجي، ونظرًا للتأخيرات الطفيفة، من المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى في الربع الأول من عام 2024، وأن تعمل بكامل قدرتها بحلول عام 2025.

وستعمل المصفاة -التي تعدّ أحد أبرز مشروعات قطاع الطاقة الأفريقي- على تخفيف النقص المزمن في الوقود في نيجيريا، وخفض تكاليف النفط ووضع البلاد بصفتها مركزًا إقليميًا للتكرير. وتمثّل المصفاة معلما رئيسًا بتوسيع البنية التحتية في نيجيريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى