فضيحة الديزل المغشوش تهز جنوب أفريقيا.. والحكومة تبدأ الملاحقة

تشهد جنوب أفريقيا حالة من الغضب بعد فضيحة مدوية كشفت عن انتشار الديزل المغشوش في عدد من محطات الوقود في البلاد، وسط مخاوف من عواقب الكارثة ومطالب بتشديد الرقابة.

وتورّطت في هذه الكارثة 70 محطة وقود، لتعلو الأصوات المطالبة بتشديد الرقابة على تجار التجزئة الذين يتخذون من غش الوقود حيلة، لتقليل التكاليف وخفض ضرائبهم، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحذّرت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا من هذه الممارسات غير القانونية، مهددة بمعاقبة محطات الوقود التي تغش الديزل بالإغلاق والملاحقة القضائية.

أعلنت الوزارة أن 70 محطة وقود من أصل 1000 محطة تبيع الديزل المغشوش، وهو عبارة عن خليط من الديزل وشمع النفط المعروف -أيضًا- باسم “البرافين المضيء”.

وتعرفت الوزارة على المتورطين من خلال تحقيق أجرته، في المدة بين أبريل/نيسان وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2023، عن طريق أخذ عينات الديزل من المحطات للكشف عن صلاحيته، بحسب إيه بي إيه نيوز (APA News).

وتتوزع محطات الوقود المتورطة على مختلف المحافظات، ما يثير مخاوف بشأن التأثير المحتمل في السيارات من مخاطر الديزل المغشوش، فضلًا عن المخاوف بانتشار هذه الممارسات في جميع أنحاء البلاد.

وبعد ظهور نتائج التحقيق، تواجه المحطات التي قُبض على أصحابها، الإغلاق والملاحقة القضائية.

في أعقاب الأزمة، قررت الحكومة مراقبة الشركات، خصوصًا بائعي التجزئة، الذين تورطوا في بيع الديزل المغشوش.

وحذر نائب مدير عام وزارة الموارد المعدنية والطاقة تسيليسو ماكيوبيلا، من خطورة الأمر، واصفًا بائعي الديزل المخلوط بالمُتربحين الذين يتهربون من رسوم حوادث الطرق وضرائب الوقود، بحسب بيزنس تك (Business Tech).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى