عقد جديد لتطوير امتياز غرب الدلتا في مصر.. 17 حقل غاز

حصل تطوير امتياز غرب الدلتا في مصر على عقد جديد؛ ما يسهم في دفع إطلاق إمكانات الغاز على نطاق أوسع، لتحقيق هدف البلاد لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة.

وفازت شركة الاستشارات الهندسية لونغتيود إنجينيرينغ (Longitude Engineering) بعقد لتقديم خدمات التصميم والهندسة لتطوير المرحلة العاشرة تحت سطح البحر في امتياز غرب الدلتا البحري العميق في مصر، وهو جزء من حقل غاز البرلس، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويقع امتياز غرب الدلتا البحري العميق على بعد نحو 90 كيلومترًا قبالة سواحل مصر، في الجزء الشمالي الغربي من دلتا النيل، وتُعدّ شركة البرلس للغاز هي المشغّل لمنطقة الامتياز ومرحلة التطوير العاشرة.

ويضم الامتياز 17 حقلًا للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح بين 300 متر و1200 متر، وتمتد على مسافة تتراوح بين 90 و120 كيلومترًا من الشاطئ.

اكتُشفت كميات كبيرة من الغاز بالعديد من الحقول والخزانات في امتياز غرب الدلتا بمصر، والتي تطورت تدريجيًا للحفاظ على إمدادات الغاز الحالية والمستقبلية للسوق المحلية المصرية، ومحطة الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال.

وتواصل شركة البرلس للغاز توسعة مرافق امتياز غرب الدلتا البحري العميق من خلال المرحلة الحالية من التطوير المعروفة باسم المرحلة العاشرة، التي تتضمن 3 آبار تحت سطح البحر دخلت حيز التشغيل لتكملة 70 بئرًا قيد الإنتاج حاليًا، على أعماق مياه تتراوح بين 450 و660 مترًا.

وستغطي خدمات التصميم والهندسة الخاصة بشركة “لونغتيود” مراحل مختلفة من المشروع، بدءًا من ضمان السفينة لعمليات مدّ الخطوط، والتصميم التفصيلي لتوجيه الخطوط وعبورها، وتصميم وصلات العبور، وتطوير دراسات السلامة ذات الصلة بالمشروع، لدعم تركيب الخطوط والوصلات.

وستقدّم الشركة البريطانية الخدمات بوصفها مقاولًا من الباطن لشركة إبيك (EPIC) وشركة خدمات البترول البحرية (PMS) المالكة للسفينة، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقال مدير المشروع البحري في شركة لونغتيود إنجينيرينغ، دانييل ماكغوان: “يسعدنا التعاون مع شركة خدمات البترول البحرية لتقديم التصميم التفصيلي والدعم الهندسي لمشروع المياه العميقة هذا.. نعتقد أن المشروع يسلّط الضوء على قدرتنا بتطوير وإدارة الفرق البعيدة بسرعة لضمان تلبية توقعات العملاء خلال دورة حياة المشروع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى